أقلام الوسيط

إلى الحقوقي عزيز غالي : أنصاف الحقائق أبشع من الكذب

السيد عزيز غالي..
ولكوْن الزمن قد أقعدني عن الممارسة فهو لن يستطيع قطع آواصر انتمائي إلى أسرة التربية والتكوين باعتبار الممارسين حالياً امتداد طبيعيّ لمسار السابقين.. السابقين.. وكفرد من هذا المسار أتفاعل مع كل نجاحات معلّمي بلدي ومنخرطا في نضالاتها المطلبية الحقوقية ومستعدّ أيما استعداد للوقوف ضد كل إساءة اوتبخيس لدورها ومهمتها الجوهرية داخل المجتمع والأمّة..
هي القناعة التي تجعلني أخاطبكم بشكل مباشر وصريح للقول بأن تدويناتكم تؤرّخ لشخص بلغ من الإساءة لرجل تعليم ما لم يبلغه أي شخص آخر مؤسسة كانت أو حتى النظام المخزني نفسه حسب تعبيرك منذ الاستقلال إلى الآن..
وأركز بالخصوص على هذا الوصف القدحي بكل المعايير :

“قبل، كنا نقول هذا تعليم طبقي أولاد الشعب فالزناقي، الآن مع الإحصاء سنقول أولاد الشعب فالزناقي العطاشة في الإحصائي”.
وحتّى خرجتك المباشرة للتخفيف من كلمة ” العطّاشة” لم تزد الأمر إلا إصراراً ويقينا منك ونزداد قناعة أنّك ناكر لجميل أولئك الذين فكوا عقدة لسانك كي ترمي الجميع بكل مفردات القاع اللغوي ذات لحظة انزواء وراء حائطك الإفتراضي إرضاءً لحقد دفين أوعقدة اتجاه أسرة التعليم
هذا هو التفسير الوحيد لهذه التدوينات الليلية لا غير..
وبالتفصيل ورغم صعوبة تحديد لون القبعة التي تكلمت بها سأغّلب صفة لون المناضل الحقوقي على كل الألوان الأخرى متسائلاً بشكل هادئ وواضح عن هذا التناقض الصارخ بين الدفاع عن حق التلميذ في احترام زمن التمدرس.. وانتهاك حق الأستاذ والتنمّر عليه.. وهو الطرف الآخر والرئيسي في العملية التربوية في شموليتها..
كيف استطعت أن تؤمن ببعض الحقوق وتكفر بأخرى
آن تدافع على مستوى إنساني كما تدّعى على حساب تبخيس وتسفيه مستوى آخر..
أليس التمر والتشهير بأقداح الأوصاف انتهاك لحقوق الإنسان.. وأيا كان تفسير المتأخر لكلمة العطاشة وباللغة الفرنسية فمرجعيتها المغربية قدحية ومستفزة حد السب والشتم..
ولنفرض جدلاً انك الغيور الوحيد على حق التلميذ في زمنه المدرسي.. ألا تملك لغة نظيفة تناسب وضعك الإعتبار كحقوقي وعلى رأس جمعية مغربية حقوقية بعيدة عن هذه النعوت والأوصاف..
نعم.. وبقوة الدستور وقوانين البلاد لك حق الرأي والنقد والموقف.. لكنّه مؤطر بميثاق أخلاقي يصون حق الآخرين ضد شطط البعض ضد البعض كما في حالتك اليوم..
وهي محاولة يائسة باستهداف رجال التعليم الذين تمّ اختيارهم في عملية الإحصاء محاولا بذلك استعداء أفراد المجتمع عليهم وخاصة أباد وأولياء التلاميذ باعتبار أن غيابهم إلى آخر الشهر المقبل يهدد مواعيد الدخول المدرسي..
هي نواياك البئيسة في كل هذه التدوينات.. وانت تحاول أن تأتي بخمس الحقيقة من أجل إخفاء النصف الأكبر منها..
وكما قال رفيقك لينين.. ” أنصاف الحقائق أبشع من الكذب”
وانسجاما مع تصريح سابق لك حين اعتبرت أن المغرب فيه الكثير من السواد والقليل من الرّماد.. أتساءل معك اليوم هل 97،30٪ قليلة في نظرك من أجل دخول مدرسي ناجح.. وأن 2،70٪ المشاركة في الإحصاء هي الكثير من السواد كما تراها عينك..
لماذا اختفت الأرقام والإحصائيات على غير عادتك هذه المرّة..
وهل هناك دولة كمرجع تحقق نسبة الدخول المدرسي المثالي..
هو المغرب فيه الكثير من البياض والقليل من الرّماد نحاول قدر المستطاع الدفع به نحو البياض أكثر تحت سقف الوطن أوّلا وأخيراً..
وأيّة مزايدة أو تقدّمية على سقف هذا الوطن وعلى أبناء هذا الوطن وعلى رأسهم رجل التعليم يلتقي طبيعيّاً مع أعداء الوطن..
وتلك حكاية تروى بصيغة أخرى
عاش الوطن..
يوسف غريب معلم متقاعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى