خوفا من عقوبات مالية .. “غوغل” تعتزم السماح لمحركات البحث بالتنافس على أندرويد

0

وكالات

اعلنت شركة غوغل عملاق محركات البحث على الإنترنت، عزمها السماح لمحركات البحث الأخرى بالتنافس لتكون المحرك الافتراضي على الأجهزة الجديدة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد في أوروبا، ولكن بمقابل مالي.

وافادت وكالة “رويترز” بأن الاقتراح الجديد للشركة المملوكة لمجموعة ألفابت العالمية، والذي يتبنى خططا تمنح بموجبها غوغل للمستخدمين حرية اختيار محرك البحث المفضل لديهم، جاء من أجل تفادي العقوبات المحتمل فرضها من طرف الاتحاد الأوروبي والهادفة الى محاربة الاحتكار.

وفي ذات السياق، قالت غوغل في إحدى مدوناتها بأن “المستخدمين في أوروبا بإمكانهم في بداية سنة 2020 اختيار محرك بحث افتراضي من بين أربعة خيارات، بينها غوغل، عند قيامهم بإعداد هاتف أو جهاز لوحي جديد يعمل بنظام أندرويد”.

ويتوجب على محركات البحث المنافسة التقدم بطلب للانضمام إلى غوغل لادراجها ضمن الخيارات الأربعة في مزادات منفصلة في كل بلد.

وسبق لشركة الامريكية العملاقة ان تعرضت في السنة الماضية لعقوبات مالية من طرف المفوضية الاوروبية، وصلت قيمتها إلى أكثر من 4 مليارات أورو، بسبب قيام الشركة بحجب منافسيها من خلال التثبيت المسبق لمتصفحها (كروم) وتطبيق البحث على الهواتف الذكية وأجهزة “اللابتوب” الصغيرة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

وطالبت المفوضية من الشركة آنذاك، إيقاف ممارساتها التي تتعارض مع مفهوم المنافسة العادلة أو فرض غرامات عليها قد تصل إلى حد اقتطاع 5 في المئة من المداخيل اليومية لمجموعة ألفابت المالكة لشركة غوغل في جميع أنحاء العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.