أخبار وطنيةإقتصاد

بسبب عدم الاستقرار السياسي … هيونداي الكورية ويازاكي اليابانية تنقلان مشاريعها من تونس والجزائر الى المغرب

أعلنت كل من شركتي يازاكي اليابانية وهيونداي الكورية الجنوبية، عن عزمها نقل استثماراتهما المرتبطة بقطاع السيارات في تونس والجزائر إلى المغرب، بسبب عدم  استقرار البلدين سياسيا.

ووفق مصادر إعلامية تونسية، فإن شركة يازاكي المتخصصة في انتاج قطاع غيار السيارات، قررت نقل مشروعين لها من تونس كانا من المنتظر تشغيل حوالي 5 آلاف شخص الى المغرب، رغم محاولات السلطات التونسية للإبقاء على المشروعين.

وحسب ذات المصادر، فإن عدول الشركة اليابانية عن الاستثمار بتونس جاء ” بسبب عدم اتضاح الرؤية السياسية في البلاد”، وبالتالي التوجه إلى المغرب باعتباره بلد “مستقر سياسيا” ويتوفر على “رؤية سياسية مستقبلية واضحة تعطي ضمانات للمستثمرين للاستثمار والاشتغال في ظروف تساعد على ذلك”.

وسبق قرار الشركة اليابانية، إعلان عملاق السيارات “هيونداي موتورز” الكورية الجنوبية، منذ أشهر قليلة، تجميد أنشطتها في الجزائر، ونقل مشاريعها المتعلقة بقطاع السيارات إلى المغرب، بسبب “الغموض” الذي يلف مستقبل قطاع السيارات داخل السوق الجزائري.

من جهة أخرى شرعت شركة فولسفاغن الألمانية، في إجراء اتصالات رسمية مع المسؤولين المغاربة، من أجل نقل أنشطتها من الجزائر نحو المغرب، بسبب ما قالت الشركة عدم وجود نية قوية لدى الطرف الجزائري لإنجاز مشاريع في قطاع السيارات داخل البلاد، مما دفع بفولسفاغن إلى تغيير الخطة نحو المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى