عرض صور وثائقية تؤرخ لحدث المسيرة الخضراء بمدينة تيزنيت.

0

 

.عبداللطيف الكامل

 

شهدت مدينة تيزنيت في الفترة الممتدة ما بين 11 و17 نونبر2022،مبادرة نبيلة لها أكثرمن دلالات تاريخية حين تم الإحتفال بذكرى المسيرة الخضراء بطريقة أخرى حين تم عرض الصور الوثائقية التي توثق وتؤرخ لهذا الحدث التاريخي بأحد أروقة قاعة المعارض بمدينة تيزنيت.

وكانت المبادرة من فكرة وتنظيم المديرية الجهوية لقطاع التواصل بجهة سوس ماسة بشراكة مع عمالة إقليم تيزنيت والمجلس الجماعي لمدينة تيزنيت ومركزأتيك للدراسات والإعلام من أجل الإحتفال بالذكرى 47 للمسيرة الخضراء،من باب الإعتزاز بهذه المناسبة الغالية التي يحتفل بها المغاربة كل سنة.

هذا وتوثق الصور المعروضة في هذا المعرض الإستثنائي على حدث انطلاق المسيرة الخضراء المظفرة في سنة 1975 من أجل استرجاع الأقاليم الجنوبية التي كانت مستعمرة من قبل الإسبان وتحقيق الوحدة الترابية وانطلاق بناء وتنمية الأقاليم المسترجعة عبر تأمين الحدود الوطنية من المناورات المناوئة للحدود المغربية الجنوبية من قبل خصوم الوحدة الترابية.

وفي كلمة لها،أكد المديرية الجهوية لقطاع التواصل بجهة سوس ماسة رجاء حليلة أن هدف المعرض يروم التوثيق لمرحلة نادرة وعظيمة في تاريخ المغرب ولها دلالات كبيرة في نفوس المغاربة قاطبة فضلا مشاركة المواطنين في احتفالاتهم بهذه المناسبة زيادة على تعريف الأجيال الشابة بهذا التاريخ المجيد.

مضيفة أن الصور المعروضة يسترجع من خلالها زوار المعرض تلك الصفحات المشرقة من جهاد المغاربة وكفاحهم من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية واسترجاع الأقاليم الصحراوية الجنوبية المستعمرة والمغتصبة آنذاك من قبل الإسبان.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المعرض يعرض صورا وثائقية تؤرخ لأجواء حدث المسيرة الخضراء والتي تطوع فيها المغاربة رجالا ونساء وشبابا في مسيرة قل نظيرها عالميا لا من حيث عدد المشاركين أومن حيث الترتيبات التنظيمية واللوجستيكية التي سبقت تنظيم هذا الحدث التاريخي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.