الاتحاد من أجل المتوسّط يستعد لتقديم المتوسّط كوجهة سياحيّة “خضراء”

0

أنجز الاتحاد من أجل المتوسّط استشارة افتراضية عبر المنصّة التشاركيّة للاقتصاد الأزرق المتوسّطي وقد تقدّمت قرابة 100 هيئة بما فيها مراكز البحوث والجامعات والإدارات العموميّة والقطاع الخاصّ والمنظّمات الدوليّة والمنظّمات غير الحكوميّة بأكثر من 350 تعليقا هامّا في إطار المسار التحضيري للاجتماع الوزاري الثاني للاتحاد من أجل المتوسّط حول الاقتصاد الأزرق المزمع عقده سنة 2020.

 

وقد حدّدت الاستشارة الاحتياجات الملحّة للبلدان المتوسطيّة فيما يتعلّق بالمساعدة التقنيّة بما في ذلك الرقمنة وادماج الاقتصاد الرّقمي والتّمويل المستدام كما أبرزت أنّ المنطقة المتوسطيّة هي من ضمن أهمّ الوجهات السياحيّة في العالم إذ تستقبل ما يزيد عن 300 مليون سائح سنويّا.

هذا، وتمثّل السياحة أوّل قطاع في الاقتصاد الأزرق فيما يتعلّق بخلق فرص العمل والدّخل في حوض البحر الأبيض المتوسّط وهي أيضا قوّة دفع بالنّسبة إلى ريادة الأعمال الشبابيّة ونموّ المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة وقد تبيّن أنّ قطاع السياحة هو دون منازع من أكثر القطاعات التي تضرّرت من جائحة كوفيد-19 كما بيّنت الاستشارة أنّ الشّواغل الأولى تتوجّه نحو المعايير الجديدة في مجال التّباعد الاجتماعي.

وستحتاج بلدان الاتحاد من أجل المتوسّط، أكثر من ايّ وقت مضى، إلى تقديم المتوسّط كوجهة سياحيّة “خضراء” فعلا مع اعتبار الجوانب الاساسيّة التي تسمح بالنموّ المستدام في هذا القطاع.

تجد الإشارة إلى أن المشاركين بمنصّة الاقتصاد الأزرق المتوسّطي التي يشرف عليها الاتحاد من أجل المتوسّط أشادوا ودعوا إلى تعزيزها لتشمل وتيسّر التّواصل بين الشبكات التربويّة الحاليّة وإلى تمتين تبادل المعلومات بما فيها الأدوات البيداغوجيّة ولتكون همزة وصل بين برامج التنقّل في مجال الاقتصاد الأزرق.

الرباط: الحسين أبليح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.