إطلاق بوابة إلكترونية لجماعة الدار البيضاء

0

أطلقت جماعة الدار البيضاء بوابتها الإلكترونية الجديدة www.casablancacity.ma ، والتي تشمل المواقع الالكترونية للمقاطعات الستة عشرة وفضاءات مخصصة للخدمات الرقمية وخدمات القرب.

وتأتي هذه المبادرة وعيا منها بحيوية التواصل المؤسساتي وترسيخا لإرادة مؤسساتية في الانفتاح على مختلف مكونات المحيط الخارجي.ا، وأكد بلاغ للجماعة المذكورة أن ” النسخة الجديدة تمتاز كونها بوابة خدماتية بالأساس، تضمن تجميع المواقع الخاصة بالمقاطعات الواقعة على تراب الجماعة، إذ تم تصميمها لتشكل مرجعا موثوقا يقدم محتوى رقمي تفاعلي ديناميكي، وترمي إلى التعريف بمختلف مكونات جماعة الدار البيضاء وإبراز إنجازات المجلس والأوراش الجارية”.

ذات البلاغ أشار إلى أن ” البوابة الإلكترونية لجماعة الدار البيضاء تحرص على تزويد زوار الموقع بكافة المعطيات والقوائم التي تقرب المواطنين والمهنيين من الخدمات التي تدخل في إطار اختصاصات الجماعة والمقاطعات، بالإضافة إلى الإحالة على الخدمات الإدارية والخدمات الرقمية التي توفرها هيئات ومؤسسات متعددة لفائدة الساكنة البيضاوية”.

وتضم البوابة فضاءات كبرى: موقع الخدمات الرقمية، فضاء خاص بمختلف هيئات ومرافق الجماعة، فضاء خاص بحساب المواطن، مواقع خاصة بكل مقاطعة حيث تم إحداث 16 موقعا إلكترونيا لتقديم المعطيات المؤسساتية والخدماتية الخاصة بكل مقاطعة وفق تخطيط هيكلي شبه موحد.

وستهم المضامين محاور ومواضيع متنوعة: التنقل والنظافة والماء والكهرباء وحفظ الصحة والتعمير والثقافة والشؤون الاجتماعية والمرافق الاقتصادية التي تدبرها الجماعة والمقاطعات بالإضافة للرياضة والترفيه إلخ.

كما تقدم البوابة مدينة الدار البيضاء للزوار والسياح عبر نافذة “مدينتي” من خلال فقرات متعددة تتضمن نبذة عن تاريخ المدينة ومنشآتها المعمارية وأيضا تقديم جولة عبر المدينة القديمة وأهم الفضاءات السياحية والساحات والمرافق ذات الجاذبية، بالإضافة لمحتوى متعدد الوسائط من قبيل الفيديوهات وخزانة الصور.

وتمتاز البوابة الإلكترونية باستهدافها فئات مختلفة: المؤسسات والزوار والجمعيات والمرتفقين. فبالنسبة للزائر مثلا، تستعرض البوابة مجموعة من الفقرات الترويجية للمدينة كما تحيل بالنسبة للتنشيط والتظاهرات ذات الطبيعة الترفيهية والرياضية على موقع وي كازا بلانكا. هذا وتتيح البوابة إمكانية التفاعل المباشر عبر مجموعة من الخدمات الرقمية كتطبيق تتبع الشكايات ومكتب الضبط الرقمي والمنظومات المعلوماتية التي ترمي إلى ضمان تفاعل أفضل مثل حساب المواطن. وتحيل على تطبيقات خارجية خاصة بالمعاملات التجارية والاقتصادية ومساطر التعمير وطلب الوثائق الإدارية، وتمكن أيضا من تزويد المستخدم ببعض الإحصائيات والمعطيات من خلال تطبيق البيانات.

تأتي هذه البوابة الإلكترونية، التي تم إنجازها من طرف شركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للخدمات”، في إطار تنزيل مشاريعالمخطط التوجيهي للتحول الرقمي للمدينة، وتتميز ببعض الخصوصيات التقنية المتطورة كاعتماد محرك البحث الذكي والولوجيات السمعية البصرية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، بالإضافة للدليل التفاعلي الذكي القابل للتحيين المستمر والخارطة التفاعلية الخاصة بجماعة الدار البيضاء وجميع مقاطعاتها. وتتميز هذه الخدمات بمرونتها وإتاحة إمكانية التخصيص وبالتالي التغيير السهل للألوان والفقرات والمحتوى بحسب السياسة التواصلية الراهنة.

الرباط: الحسين أبليح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.