أخبار دولية

عمان تعلن عن وفاة سلطانها وتنصيب ابن عمه خلفا له

أعلنت وكالة الأنباء والقناة الرسمية العمانية عن وفاة السلطان قابوس حاكم سلطنة عمان عن عمر يناهز 79 سنة، في ساعة مبكرة من صباح يومه السبت.

وجاءت وفاة السلطان قابوس نتيجة معاناته من سرطان القولون والذي اصيب به منذ عام 2014، والذي تسبب له في تقليل ظهوره بشكل كبير في عدد من المناسبات واللقاءات الهامة، وتكليف عدد من المسؤولين أبناء عمومته بالنيابة عنه، علما أن السلطان قابوس لم يسبق له الزواج السلطان، ولم يعين وليا لعهده.

وأفادت وسائل الإعلام العمانية الرسمية أنه مباشرة بعد وفاة السلطان قابوس والذي حكم عمان منذ عام 1970 إثر انقلاب على والده السلطان السابق سعيد بن تيمور، تم تنصيب ابن عمه هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا جديدا للبلاد، وفقا للنظام الأساسي للسلطنة، والذي يعد بمثابة دستور للسلطنة.

 

وحسب النظام الاساسي للسلطنة فإن مجلس الأسرة الملكية، الذي يضم حوالي 50 عضواً من ذكور العائلة، يتولى اختيار سلطان جديد في غضون ثلاثة أيام من فراغ العرش.

وحسب تقارير صحفية محلية فإن هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد هو ابن عم السلطان الراحل، ولد سنة 1954 في العاصمة العمانية مسقط، وهو من الأعضاء البارزين في العائلة الحاكمة.

واضافت ذات التقارير فان هيثم بن طارق تخرج من جامعة أكسفورد البريطانية سنة 1979، وتدرج في عدة مناصب بالدولة العمانية، منها تعيينه وزيرا للتراث والثقافة منذ سنة 2002 إلى غاية تنصيبه سلطانا.

يذكر أن السلطان قابوس هو من مواليد 18 نونبر 1940 في محافظة ظفار، وهو السلطان الثامن من أسرة آل بوسعيد التي أسسها الإمام أحمد بن سعيد عام 1741.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى