ثقافة وفن

تنظيم الدورة 16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير من 9 إلى 14 دجنبر

الوسيط بريس وم ع/

تحتضن مدينة أكادير في الفترة ما بين 9 و 14 دجنبر القادم ، فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة ، الذي غدا موعدا سنويا للقاء بين العديد من مهنيي السينما من المغرب والخارج ، إلى جانب نخبة من الأساتذة الباحثين والطلبة الجامعيين وعشاق الفن السابع.

وذكر بلاغ ل”جمعية المبادرة الثقافية ” بأكادير التي تنظم هذا الملتقى الفني والثقافي الدولي بمعية مجموعة من الشركاء ، أن دورة هذه السنة ستعرف مشاركة 10 افلام في المسابقة الرسمية للمهرجان الخاصة بالأفلام الطويلة ، في ما ستتبارى على الجوائز الخاصة بمسابقة الفيلم القصير 15 شريطا.

وقد اسندت إدارة المهرجان رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل للمخرج ، الشيخ عمر سيسوكو، وزير الثقافة السابق في جمهورية مالي ، وتضم اللجنة في عضويتها الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان ، والمخرج المغربي إسماعيل فروخي ، والمخرج الفرنسي مانييل سانشيز، والمخرجة الإيطالية أناماريا كالون.

أما لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم القصير فسيرأسها المخرج والمنتج والسيناريست المغربي عبد السلام القلعي ، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من الممثلة المغربية السعدية لديب ، والمخرج والسيناريست الهولندي من اصل جزائري ، كريم تريديا، والمخرج والسناريست المغربي محمد الخميس، والكاتبة والممثلة اللبنانية دارين الجندي.

واختار المنظمون أن تكون بلجيكا ضيف شرف الدورة 16 للمهرجان ، وذلك استنادا لكون هذا البلد ، حسب الجهة المنظمة ، ” يرتبط مع المغرب بعلاقات واسعة ، ولكون المشهد السينمائي البلجيكي يعرف باستمرار مساهمة وثراء من طرف مخرجين وممثلين وكتاب سيناريو موهوبين ينحدرون من أصول مغربية ” ، حيث سيحضر وفد سينمائي بلجيكي هام هذه الدورة ، يرأسه نبيل بن يادير وهو بلجيكي من اصول مغربية.

وبخصوص فقرة التكريم التي دأب منظمو المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير على إدراجها خلال الدورات السابقة في برنامج المهرجان ، فقد تقرر هذه السنة تكريم الفنانة المغربية أسماء الخمليشي، والممثل المغربي الفرنسي كريم السعيدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى