الكُسكُس ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو

0

 

اعلنت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (يونسكو) عن تقديم كل من المغرب والجزائر وتونس وموريطانيا، طلبا يقضي بادراج طبق “الكُسكُس” ضمن قائمة التراث العالمي الغير المادي.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تتفق فيها البلدان المغاربية على تقديم طلب مشترك حول الأكلة الشعبية الأولى في منطقة المغرب الكبير، خاصة بعد الخلافات الكثيرة التي نشبت بين هذه الدول حول من هو صاحبها الاصلي، اذ تعتبر كل منها أن هذا الطبق يعود اليها، وهو أيضا بمثابة اعلان هدنة بين المغرب والجزائر بعد سنوات من الخصومة حول أصل هذه الأكلة.

ويعد هذا الطلب مثالا نادرا للتعاون المغاربي بين هذه الدول، حيث تحدثت سفيرة المغرب لدى اليونسكو السيدة زهور العلوي عن الأمر قائلة: “هذه هي المرة الأولى التي تتفق فيها الدول الأربعة على إرسال طلب مشترك.”، فيما وصف ممثل تونس في ذات المنظمة غازي الغرايري الكسكس بـ “المحفز لوحدة شمال أفريقيا.” وذلك في تغريدة له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

ومن المنتظر أن تعقد لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو اجتماعا تناقش فيه الطلب المقدم بخصوص هذا الطبق المثير للجدل في مقرها في العاصمة الكولومبية بوغوتا في شهر دجنبر المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.