منوعات

مركز تفعيل المشاريع ينهج سياسة لنموذج التنموي الجديد في القطاع الخاص

يعتبر مركز تفعيل المشاريع cap ong الذي حقق نحاجا وراكم رصيدا مهما من الانجازات مكنته من ترسيخ حضور فعال ومؤثر لدى المقاوليين الذاتيين والتعاونيات والجمعيات الجادة والمقاولات الصغرى التي تربطها اتفاقية شراكة معه ، عبر تأهيل و تقوية القدرات التأطيرية والتكوينية لهاته الجمعيات والتعاونيات المستهدفة من برنامجه الحافل والذي استمر على مدى ثلاث سنوات، حيث طال الجوانب المتعلقة بالتدبير المحاسباتي والمسك الإداري والترافع وهندسة المشاريع ,علاوة على الدعامات التكوينية .
حيث أن المركز المذكور يستفيد من هذه الفئة عن طريق اتفاق مسبق ينهج سياسة رابح رابح بعيد كل البعد عن الدعم بل يقوم بدراسة المشاريع وتفعيلها على أرض الواقع قصد استفادة كلا الطرفين
وتأهيلها للممارسة الفعلية لحقوقها مع تمتيعها بكل مؤهلات المواطنة الفاعلة في الحياة العامة للمجتمع من أجل تحقيق تنمية متقدمة مع صيانة كرامة حاملي المشاريع ومواكبتهم في مجال تخصصاتهم وضمان عيشهم اليومي .

ولتحقيق ذلك رسم مركز تفعيل المشاريع cap ong جملة من الاهداف تتمثل بالأساس في تشجيع المقاولات الصغرى والمقاوليين الذاتيين والتعاونيات على الاندماج والاستثمار في مجالات اقتصادية شتى،
كما تشمل هذه الاهداف تأمين تكوين الفئة المستهدفة سعيا إلى جعلها تضطلع بواجبها ، وتحسيسها بدورها الفعال وتشجيعها على الاستثمار في القطاعات الاقتصادية، حيث قام المركز بعقد اتفاقيات شراكة مع حوالي 200 تعاونية ومقاولة ذاتية وجمعيات في مختلف التخصصات بين (الصناع التقلييدين الطرز، الخياطة والفصالة العصرية والتقليدية ،وبائعي المواد الغداية ومربي النحل والمواشي, مشاريع الطاقة الشمسية الصديقة للبيئة وتجهيز مركز لتشجيع المدرسي ما قبل الأولي بالإضافة إلى مهن التجارة وتوزيع المواد الغدائية وغيرها من المشاريع .
حيث أن مركز تفعيل المشاريع ذو مسؤولية محدودة يوجه دعمه وشبكة خدماته في تقوية القدرات لمنظمات غير حكومية من أطر جمعوية وتعاونية ومقاولات صغرى ومقاولين ذاتيين ويعمل في مجال إدارة وتسيير الأنشطة الاجتماعية والخدماتية لجميع القطاعات ,كما يواكب ويرعى جميع الأنشطة المتعلقة بالمشاريع التنموية .كما يوفر الدعم المباشر والغير المباشر لجميع الموارد المطلوبة لإنجاز مشاريع متقدمة .
كما أن المركز يوفر الدراسة والتكوين عبر مكاتبه المخصصة للدراسات من قبل خبراء في الميدان وكانت هذه التجربة ناجحة على مختلف المستويات .
وفي تصريح لأحد المستفيدين السيد العربي الخياري مقاول ذاتي قال في كلمته لقد استفدت بفضل شركة FOSODA ONG من مشروع من بعد ما عملت على تقديم وثائق تبين صفتي كمقاول ذاتي.
وأوضح كذلك قائلا ” مشروعي يخص توزيع السلع بالجملة قدمته للشركة وبعد دراسة ملفي من قبل الشركة تم قبوله بعدها سلمتهم مبلغ بسيط من أجل إستكمال الترتيبات قصد تسليمي السيارة موضوع اتفاقية الشراكة التي تبرطنا بغلاف مالي قدره 310 ألف درهم ساهمت ب 28 في المائة والباقي تكلفت به الشركة .
كما أوضح السيد العربي الخياري كذلك حاليا إستفدنا من السيارة ونعمل براحة تامة وتشمل الاتفاقية التي أبرمناها على ان يستفيد منها الطرفين تحث سياسة رابح رابح، بالإضافة لذلك السيارة بعد خمس سنوات ستصبح في ملكية مقاولتي

كما أوضح كذلك أن الشركة التي ساعدتنا تعمل بشفافية وأنها تلتزم بكل ما تقول وان الشكوك يجب ان تزول عند الناس وحلمي تحول إلى حقيقة .
.
وفي سياق متصل قال أحد المقاوليين الذين استفادوا من سيارة ذات المنفعة العامة صاحب مقاولة لازا للتسويق المواد الغدائية بالقنيطرة، كنت ابحث عن سيارة لنقل المواد الغدائية وتقديمها للزبناء، لكن لصعوبة الأمر كنت في بعض الاحيان اكتري سيارة لتلبية الغرض.
مردفا نفس المتحدث في إحدى الايام رأيت علامة شركة cap ong وقلت لما لا أدخل لمركزهم لاخد بعض المعلومات حول خدماتهم فكان الاستقبال من طرفهم لائق،
طرحت عليهم مشكلتي مع النقل وقلت بأنني اريد ان استفيد من سيارة لأنقل بضائعي نحو الزبناء. تم طرح مجموعة من الافكار علي من طرفهم فقلت بأن همي الوحيد هو الحصول على سيارة لأتعامل مع الزبناء بشكل سلس ومريح، حيث طلبت مني ادراة الشركة إحضار ملف يحتوي بعض الوثائق الخاصة بالمقاولة وبعد دراسة الملف في مدة وجيزة تم استدعائي واخباري بان الملف لقد تم قبوله ، بعدها عملت على تقديم مبلغ بسيط يقدر بحوالي اربع ملايين سنتيم من اجل استكمال الترتيبات وبعدها تم ابرام عقد شراكة يحتوي على بنود تم احترامها من طرف الجميع وتم تسليمي السيارةمن نوع بيجو اكستيرن .
وقال صاحب مقاولة لازا “حقيقتا بعد إستلامي السيارة كنت في دهشة لأنني لم اصدق لأمر، لكن الامر كان حقيقيا. بعدما كان لدي معاناة يومية في ظل غياب وسيلة نقل خاصة بالمقاولة .
وأكد نفس المتحدث ان هذه الشركة لا تدعم بل تعمل دراسة المشروع وتدخل مع حامل المشروع كشريك في نسبة الأرباح ترضي الطرفين معا .
مركز تفعيل المشاريع cap ong وشركة fosoda تتعدد وتتنامى من خلال تجسيد الخطابات السامية، غبر تشجيع المقاولات الخاصة وتنزيل كل الاتفاقيات على أرض الواقع
كما أن المركز سير وفق التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطابه الأخير بمناسبة ثورة الملك والشعب أكد من من خلاله صاحب الجلالة قائلا “إننا نتطلع أن يشكل النموذج التنموي، في صيغته الجديدة، قاعدة صلبة، لانبثاق عقد اجتماعي جديد، ينخرط فيه الجميع: الدولة ومؤسساتها، والقوى الحية للأمة، من قطاع خاص، وهيآت سياسية ونقابية، ومنظمات جمعوية، وعموم المواطنين.
هذه التوجهات وضعها مركز تفعيل المشاريع cap ongفي صلب اهتمامه وعمل على انخراط في تشكيل نموذج تنموي جديد للبلاد

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى