ماجاء في الصحف الورقية ليوم الأربعاء 28غشت 2019

0

البداية من جريدة “الصباح” التي قالت أن تأخر أشغال تشييد ميناء آسفي، جراء الغش الذي طاله، يهد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء الذي يوصف بالوزير “السوبرمان” بالإقالة.

والتمس اعمارة، للمرة الثانية على التوالي، من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ومن الوزراء المصادقة على مرسوم يتم بموجبه تمدید تسلیم المشروع إلى غاية أكتوبر 2020، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”، بحيث أفادت المصادر أن اعمارة لم يستفد من دروس الزلزال الملكي الذي أدى إلى إقالة وزراء، والغضب على آخرين، بعدم تولي أي مسؤولية حكومية، جراء تعثر مشاريع الحسيمة منارة المتوسط.

نبقى مع جريدة الصباح، ونقرأ أن فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية المهدية، بولاية أمن القنيطرة، أحالت على الوكيل العام للملك، أول أمس (السبت)، لصا محترفا انجح في السطو على مجوهرات من مختلف الأنواع ومبالغ مالية مهمة وأغراض ثمينة من فيلات مسؤولين بالقنيطرة، ضمنهم کولونيل في الجيش استولى على مجوهراته، التي تقدر بحوالي عشرة ملايين، ومبلغ مالي قدره 20 ألف درهم، كما استولى على مجوهرات من فيلات مسؤولين آخرين، أحدهم بوزارة النقل والتجهيز، إضافة إلى فيلا مستشار سياسي مغربي ببلجيكا، وأطر أخرى بإدارات عمومية ورجال أعمال.

ننتقل إلى يومية “المساء” التي نشرت نقلا من مصدر مطلع أن شكاية لإحدى شركات الاتصالات وضعت لدى الوكيل العام للملك كشفت تورط مهندسی معلومات في قرصنة مكالمات هاتفية والتحايل على زبناء داخل وخارج أرض الوطن، ما تسبب لشركة في خسائر مادية وصفت بالجسيمة.

وتبين أن الأمر يتعلق بشبكة دولية استغلت الهوية البصرية لشركات اتصالات مغربية للنصب والاحتيال وابتزاز الضحايا، كما اكترت منازل وسخرت فتيات للنصب على ضحايا خارج أرض الوطن.

وقالت “المساء”  في خبر آخر، أن حكومة العثماني ينتظرها دخول سياسي ساخن، وسط ترقب كبير لتعديل حكومي تقول أولى المؤشرات بأنه سيكون موسعا. فقد قرر الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين العودة إلى الشارع في خطوة تنذر بإشعال فتيل مواجهة جديدة بين هذه الفئة والحكومة قبيل انطلاق الموسم الدراسي.

فبعد شهور من الاحتجاجات والإضرابات التي كادت تعصف بالموسم الدراسي السابق، قرر الأساتذة تنظيم مسيرة احتجاجية بمدينة الرباط في الفاتح من شهر شتنبر القادم. هذا القرار تم اتخاذه عقب انعقاد المجلس الوطني لـ”التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”،  فيما لم يتم الكشف عن خلفيات هذه الخطوة.

وتتزامن المسيرة المعلن عنها مع المسيرة الاحتجاجية التي قرر طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان تنظيمها بعد شهور من المقاطعة وغياب أي مؤشرات بشأن إمكانية التوصل إلى حل قريب لملفهم المطلبي.

ننتقل لصحيفة “أخبار اليوم” التي قالت أن عطلة مسؤول كبير في وزارة الصحة، كان رفقة أسرته في أكادير، تحولت إلى كابوس مرعب، بعدما حامت حوله شبهة الفساد الأخلاقي والتسبب في محاولة انتحار فتاة في الفندق الذي كان يقيم فيه، يتعلق الأمر بهشام نجمي، الكاتب العام لوزارة الصحة والمسؤول السياسي الحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي استمعت إليه شرطة أكادير حول ملابسات الحادثة التي وقعت ليلة يوم الجمعة 23 غشت.

ذات الصحيفة تقول أن مؤسسة إسبانية شبه عمومية كشفت أن المغرب أصبح المصدر الأول للكهرباء إلى إسبانيا. وقالت Red Electrica de Espana في تقرير جديد صدر أخيرا، إن المغرب استحوذ على 76 في المائة من رقم معاملات تجارة الكهرباء في الحدود المغربية الإسبانية مقابل استيراد حوالي 24 في المائة فقط. 

وتشير الأرقام الصادرة عن المؤسسة الإسبانية إلى أن واردات الكهرباء الإسبانية من المغرب، خلال 2018، بلغت حوالي 2088 جيغاواط في الساعة. 

في عدد بداية الاسبوع يومية “الأحداث المغربية”  قالت أنه من المنتظر أن يدشن سعد الدين العثماني، رئيس التحالف الحكومي، يومه الاثنين، أولى مشاوراته لإجراء تعديل حكومي موسع، وفقا لما طالب به الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير.

وكشف مصدر من داخل التحالف الحكومي أن العثماني لم يوجه أي دعوة رسمية لغاية نهاية الأسبوع لحلفائه من أجل عقد اللقاء الأول لتعديل حكومي، مضيفا أنه لغاية نهاية الأسبوع لم يوجه العثماني هذه الدعوة، لم يناقش موضوع التعديل الحكومي في اجتماع مجلس الحكومة الأول، الذي عقد بعد عطلة الوزراء الصيفية.

وفي خبر آخر أوردت “الأحداث المغربية” أن تقريرا جديدا للبنك الدولي صدر بحر الأسبوع الماضي، كشف أن المغرب يعد من بين الدول التي يرتفع فيها معدل تلوث المياه، لأسباب متعددة متعلقة أساسا باستعمال الأسمدة الزراعية، وكذا مشكل الصرف الصحي.

ولفت التقرير إلى أن المغرب من بين الدول التي يرتفع فيها خطر تلوث المياه، وأن خسائره في القطاع الزراع الناتجة عن ملوحة المياه تصل إلى حوالي 2500 مليار سعرة حرارية تضيع بشكل سنوي في الفترة بين 2001 و2013.

نختتم جولة صحف الاثنين بيومية “الأخبار” التي أوردت أنه على بعد أيام معدودات من الدخول السياسي في شتنبر المقبل، تسارع الأحزاب الحكومية الخطي من أجل حسم لوائحها المقترحة للتعديل الحكومي المرتقب، والذي كان قد دعا إليه الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير، ووجه العثماني إلى ضرورة ضخ دماء وكفاءات جديدة في الحكومة فقد كشفت مصادر حزبية من الأغلبية الحكومية على أن طلبات الاستوزار بدأت تتقاطر على مكاتب الأمناء العامين للأحزاب الستة المشكلة للحكومة فيما ينتظر أن تعقد رئاسة الأغلبية أولى لقاءاتها في الموضوع هذا الأسبوع، بعد فشل العثماني في عقده الأسبوع الماضي بعد المجلس الحكومي كما كان مقررا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.