ثقافة وفن

زاوية” العيوض بقرية أولاد ميمون باشتوكة أيت باها تشهد ميلاد المركز الثقافي”تاوسنا” للإبحاث والدراسات

 

عبداللطيف الكامل

في مبادرة ثقافية وفكرية وعلمية هي الأولى من نوعها بالعالم القروي بمنطقة أولاد ميمون بجماعة سيدي بيبي التابعة ترابيا لإقليم اشتوكة أيت باها،أعلن زوال يوم الأحد 18 يونيو 2023،الدكتورخالد العيوض عن تأسيس مركز ثقافي جديد بمنطقة رائدة محليا وجهويا ووطنيا في مبادرات تنموية وجمعوية يحمل إسم”تاوسنا”للإبحاث والدراسات.

وينفرد هذا المركز الثقافي الجديد بكونه يضم في مكتبه التنفيذي عدة كفاءات علمية وفكرية وثقافية من أبناء المنطقة ممن بصموا على حضور متميز في مجالات تخصصهم ،ليكون بذلك المركزإضافة نوعية للمنطقة والإقليم والجهة بغية إثارة النقاش حول موضوعات راهنية تستأثر باهتمام الرأي العام المحلي والإقليمي وهي موضوعات متنوعة ذات طبيعة مجالية وقطاعية وجمعوية وتربوية وفكرية ورياضية…

هذا وبالرغم من كون المركزيتقاطع في أهدافه العامة مع قانون الجمعيات المرتكز على مبدئين أساسيين هما التطوع والإستقلالية،زيادة على تقديم خدمات للمصلحة العامة بالمجان،إلا أنه يبقى مغايرا بتناوله للقضايا المطروحة بنضج وبحث فكري وعلمي والرفع من مستوى النقاش من خلال انتقاله من الفعل المطلبي إلى الإقتراح والمساهمة في إيجال الحلول على المدى القريب والبعيد.

وذكرخالد العيوض في تقديمه لأهم معالم وأهداف هذا المركزومشاريعه،أن غيرة المؤسسين لهذا الصرح الثقافي والفكري الجديد،على المنطقة وما تعانيه من تهميش هي التي دفعتهم إلى الخوض في هذا المغامرة الجديدة بالرغم من أن الفكرة تولدت لديهم منذ انخراطهم في أول مبادرة جمعوية وتربوية كانت منذ 20 سنة خلت وهم أنذاك تلاميذ بالسلك الثانوي بمدينة بيوكرى.

وأضاف أن تلاميذ الأمس بقوا إلى يومنا هذا على تواصل دائم بالرغم من ظروف العمل والإشتغال فرقت بينهم بعد تخرجهم من الكليات والمدارس والمعاهد العليا داخل الوطن وخارجه،حيث أصروا على مواصلة العمل لما بدأوه منذ عقدين من الزمن،وهذا ما جعل هذا المركز يمتاز بلمسة مغايرة وخاصية استثنائية لأنه أنشئ أولا بالوسط القروي وانبثق ثانيا عن رغبة جامحة وأكيدة وعن وعي جمعي يسكن دواخل مؤسسيه بهدف استكمال مشروعهم الثقافي والتنموي بالمنطقة .

وفي حديثه عن المركز الجديد كإطار قانوني مهيكل،أشار خالد العيوض إلى أنه بعد نضج الفكرة وتوسعها تحول من إسمه السابق”صالون العيوض الثقافي”ذي الطبيعة النخبوية الضيقة بحمولته المشرقية إلى إسم”زاويت ن تاوسنا”بطبيعته الصوفية المنغلقة على مريديها،إلى مركز ثقافي وعلمي وفكري منفتح على المحيط الخارجي وعلى مجالات وتخصصات كثيرة.

ونظرا لإنفتاح المركز على أبحاث ودراسات وعلى قطاعات وتخصصات ومجالات،فكر مؤسسوه في وضع خارطة طريق للإشتغال بمنطق احترافي مبني على على مشاريع ثقافية تهتم في مجملها بالإشكالات الكبرى التي تعرفها المنطقة وهي عبارة عن تكوينات وورشات موضوعاتية تفرض نفسها راهنيا وتحتاج إلى بحث ونقاش من أجل الخروج بتوصيات وحلول لمختلف الظواهر التي تعرفها المنطقة والإقليم والجهة على اختلاف القطاعات والمجالات حسب طبيعة كل تخصص.

والمركز بهذا المفهوم سوف لا يحصرمهام اشتغاله في نوع معين بل هوفضاء مفتوح على مختلف التخصصات التي لها علاقة بالوسط القروي خاصة وبإلإشكالات الكبرى التي يعرفها اقليم اشتوكة أيت باها وبجهة سوس ماسة.

وسيستمر في النهج نفسه الذي من أجله تولدت فكرته منذ نشأته في البداية،يقول ألعيوض،بدليل أن مقره سيكون هوالفضاء نفسه الذي عرف أنشطة كثيرة ثقافية وفنية وموسيقية وجامعية منذ انطلاقه سنة 2016 حين كان يحمل إسم صالون خالد العيوض ثم لما اتسع نشاطه تحول إسمه إلى “زاويت ن تاوسنا”ليتحول إسمه أخيرا إلى مركز “تاوسنا”للأبحاث والدراسات.

وأكد أن تأسيس المركز في إطار قانوني يخول لمكتبه التنفيذي عقد شراكات مع مكونات المجتمع المدني والهيئات المنتخبة بالإقليم والجهة،وتوسيع أنشطة المركز وتنظيمها بهذا الفضاء الذي يعد الأول من نوعه بسوس .

وتبقى في النهاية هذه المبادرة حدثا ثقافيا بامتياز في وسط قروي بقرية أولاد ميمون باشتوكة أيت باها وهي فكرة انبثقت من وحي ونضال الدكتورخالد العيوض الذي حول منزل جده إلى فضاء ثقافي وفني مفتوح وبالمجان لجميع المثقفين والفنانين والموسيقيين والمفكرين والطلبة والأساتذة الجامعيين.

ويعد بحق هذا الفضاء الثقافي الجديد مبادرة خاصة تستحق التشجيع والدعم،لخلق إشعاع فني وثقافي وأكاديمي بقلب قرية أولاد ميمون بجماعة سيدي بيبي بإقليم اشتوكة أيت باها،حيث يحتوي المقرعلى أروقة تضم مكتبة ومتحفا وقاعة للعرض ومستنبتا أخضر، وقاعة للضيافة ومطبخا بحيث تم تجهيزه بمواصفات عالية من قبل المثقف العضوي والفاعل المدني الدكتور خالد العيوض من ماله الخاص،فساهم في إخراج هذه التحفة الثقافية بهذه القرية الصغيرة الهادئة لكن بجمالية فريدة تصميما وتأثيثا.

وبالموازاة مع الإعلان عن انطلاق المركزالثقافي الخاص والجديد تم توقيع اتفاقية شراكة بين رئيس مركز تاوسنا للدراسات والأبحاث خالد ألعيوض ومدير مؤسسة أنتاك ميديا الإعلامية الإعلامي الحسن باكريم وذلك بحضور عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والجمعوية والإعلامية والأطر الجامعية،بهدف خلق نموذج للشراكة لتنفيذ البرامج والأنشطة ثقافيا وإعلاميا وفنيا.

كما شهد فضاء المركز في ذات اليوم أمسية موسيقية أمازيغية أدتها بعض المجموعات الغنائية الملتزمة والتي اعتادت منذ سنوات القيام بأداء وصلات غنائية أمازيغية للروايس والمجموعات المعروفة بسوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى