سياسة

حنان رحاب تؤكد على : – ضرورة تنزيل حقوق المرأة كاملة وتفعيلها على أرض الواقع، – تحقيق المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية – تعزيزأوضاع النساء في الوظيفة العمومية وفي سوق الشغل – تحيين القوانين وملاءمتها مع المواثيق الدولية ومع التزامات المغرب الدولية

 

.عبداللطيف الكامل

في سياق مشاركتها في ندوة عقدت بمدينة أكادير،يوم الجمعة 19 ماي 2023،نظمتها ودادية موظفي العدل بتنسيق مع النقابة الديمقراطية،تحت شعار:”نساء العدل ومواقع المسؤولية أي مداخل لتحقيق المناصفة”،ذكرت الكاتبة العامة لمنظمة النساء الإتحاديات حنان رحاب موقف حزبها الثابت سعيا منه لبناء مجتمع المساواة والإنصاف،ودفاعه المستميت والدائم عن المرأة المغربية وقضاياها العادلة.

وقالت في مداخلتها القيمة:”قد نتفق وقد نختلف حول وضع النساء في سوق العمل عموما، وفي مجال الوظيفة العمومية خصوصا،وبشكل أخص في قطاع حيوي مثل قطاع العدل بمجالاته وتخصصاته ومستوياته المختلفة،ولكن لا يمكن في اعتقادي أن نختلف من حيث إن المرحلة التي نعيشها تظل أفضل من المراحل السابقة،دون ادعاء أنها مثالية”.

مضيفة أننا”ننطلق اليوم من إطار مرجعي توجيهي متمثل في الدستورالذي يقر بالمناصفة ،ويدعو صراحة وليس ضمنا إلى إقرار قوانين وسياسات عمومية لتفعيل هذا المبدأ الدستوري وتنزيله،كما أنه لا يمكن أن ننكرأن أعداد النساء اللواتي يشتغلن في الوظيفة العمومية،كما في المهن الحرة التي هي على تماس مع الوظيفة العمومية،كما هو الحال في مهن المحاماة والمنتدبين القضائيين والموثقين ما فتئت تتصاعد سنة بعد أخرى”.

التي حققتها المرأة في مسارها الترافعي واعتبرت حنان رحاب هذه الطفرة النوعية
عن حقوقها المشروعة بمثابة”تقدم مرتبط بعوامل متداخلة،فيها ما هومرتبط بتحولات ثقافية مجتمعية بدأت تعرف انحيازا عن المنظورات التقليدانية التي كانت تعمل على تنميط النساء في أدوارمحددة،كما هومرتبط باختيارات لها علاقة باستراتيجيات الدولة للنهوض بالمرأة وأوضاعها،خصوصا منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش،والذي ما فتئ يدعو في خطب متعددة لإنصاف النساء والنهوض بأوضاعهن”.

لكن مع هذا التقدم الملحوظ “لا يمكن أن ننكر،تضيف الكاتبة العامة،أن ثمة مقاومات ثقافية محافظة،وأن ثمة بطءا غير مقبول في تنزيل مقتضيات المناصفة،ولذلك فهذه الندوة واختيار هذا الموضوع هو تعبير عن هذا البطء غيرالمقبول”.

وأشارت في مداخلتها إلى أنه”إذا كنا قد تجاوزنا إدماج النساء في الوظيفة العمومية بما يقترب من تمثيليتهن الديموغرافية،حيث تصل نسبة النساء في الوظيفة العمومية إلى ما يتجاوز الأربعين بالمئة بقليل، فإن هذه النسبة تقل بكثير كلما انتقلنا إلى المناصب العليا والسامية، فعدد النساء اللواتي يشغلن مهام رؤساء الأقسام والمديريات فما فوق هو ضئيل جدا مقارنة بالرجال”.

وأوضحت بكون”الأمرلا علاقة له بالكفاءة وحتى على مستوى التعيينات،بل نجد أن أغلب النساء اللواتي تم تعيينهن في مناصب سامية كان ذلك بتعيينات ملكية،مرتبطة بالمناصب التي يعود للملك حق التعيين الحصري فيها،أما ما يرتبط بالتعيينات المرتبطة بالمجال المحفوظ للسلطة التنفيذية، فللأسف لازلنا بعيدين عن المناصفة ولا حتى عن الشعار الذي رفعته الحركة النسائية منذ سنوات: الثلث في أفق المناصفة”.

وطالبت حنان رحاب بتحقيق”المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية عموما وفي قطاع العدل خصوصا،باعتباره من القطاعات التي تعرف دينامية نسائية،أقلها على مستوى نسبة التوظيف،لا تتطلب فقط إقرارقوانين وسياسات جديدة،مع أهمية ذلك،بل كذلك تغييرالعقليات كذلك،أي تتطلب عملا بيداغوجيا موازيا،واستراتيجيا في الوقت نفسه”.

وذكرت الكاتبة العامة لمنظمة النساء الإتحاديات الحاضرين بأنه”في سنة 2014 قد تم إحداث مرصد مقاربة النوع بالوظيفة العمومية،ويحق لنا أن نطرح اليوم سؤالا عن مخرجات عمل هذا المرصد على مستويات دفع المسؤولين إلى استدماج مقاربة النوع وتأنيث ما أمكن للمناصب العليا،وتقديم دراسات بمؤشرات إحصائية وقانونية واجتماعية واقتصادية لوضعية النساء في الوظيفة العمومية وتمثيليتهن في مناصب المسؤولية والمناصب العليا،ومساهمة المرصد في اقتراح مشاريع القوانين الهادفة لتعزيز وضع النساء وغاية المناصفة”.

وشددت في مداخلتها التي ألقتها في ندوة وطنية شاركت فيه نساء أخريات ممن يتحملن مسؤوليات في مؤسسات حقوقية على أنه”بعد سنوات عديدة من إقراردستور 2011 الذي ينص صراحة على المناصفة، ا تشكل نسبة النساء في المناصب العليا سوى ما يقترب من 15 بالمئة،رغم أنهن يشكلن أزيد من 40 في المئة من عدد المنتسبين للوظيفة العمومية”.

وانتقدت من جهة أخرى عدم تنزيل حقوق المرأة كاملة وتفعيلها على أرض الواقع قائلة”رغم هذه القوانين المنظمة للعمل،ورغم أنها تنتبه لبعض الوضعيات الخاصة بالنساء من مثل الولادة والإرضاع،ورغم عديد الملاحظات على تلك القوانين التي تحتاج للتحيين… فإن أغلب القوانين لامن حيث التدبيرالزمني،ولا من حيث توصيف المهام مازالت مطبوعة بمرجعية تجعل الرجل هوالأساس والمرأة هي الاستثناء”.

وأضافت”إذا انتقلنا إلى المرفق العمومي في الجانب المتعلق بالبنايات،بما فيها مكاتب العمل والمرافق الصحية،فإن هندستها لا تراعي لا مقاربة النوع ولا بعض الحقوق الخاصة، كحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة”.

ولهذه الأسباب كلها،ألحت حنان رحاب على ضرورة مراجعة هذه المواقف التي تسيء إلى وضع المرأة واعتبارها خاصة أن المغرب يتوفر”على سند دستوري للمساواة و المناصة وتعزيز أوضاع النساء في الوظيفة العمومية وفي المجال العام وسوق الشغل عموما،مع العلم أن المغرب يتوفر على مدونات قانونية متقدمة نوعا ما قياسا لدول الجوار الإقليمي”.

لذلك نحتاج،تؤكد الكاتبة العامة،إلى”التحيين والملاءمة مع التزامات المغرب الدولية،ومع المعاهدات والاتفاقيات التي صادق عليها”ونحتاج أيضا إلى “عمل أكثرعلى مستوى العقليات،التي ما زالت تشكل عقبة أمام تطوير القوانين والسياسات،وأمام تنزيل أخرى وإقرارها”.

تجدر الإشارة إلى أن مداخلة حنان رحاب تأتي في سياق ندوة وطنية نظمتها ودادية موظفي العدل بالمركب الاصطيافي لقضاة وموظفي العدل بأكَادير،وعرفت مشاركة ثلة خيرة من النساء ممن لهن الخبرة العلمية والمهنية ويتواجدن في الميدان في الحقل المدني للدفاع عن المرأة وقضاياها العادلة.

ولهذا عرفت الندوة عدة مداخلات ساهمت بها إلى جانب حنان رحاب كل من الأستاذة إيمان غانمي عن ائتلاف المناصفة دابا،والأستاذة فاطمة الزهراء باراصات عن منتدى المناصفة والمساواة والأستاذة حليمة أعزاز عن ودادية موظفي العدل.

كما نظمت هذه الندوة الوطنية في سياق برنامج الملتقى الوطني الخامس لنساء العدل المنظم يومي الجمعة والسبت 19 و20 ماي 2023،والذي ضم في أنشطته إلى جانب هذه الندوة الوطنية دورة تكوينية حول مهارات المناصفة أشرف عليها الدكتورعبد الرحيم العطري من جامعة محمد الخامس بالرباط ومعرض للرسامة أحلام رئيسة المكتب المحلي لودادية موظفي تالعدل بالقصرالكبير،وإجراء المباراة النهائية للدوري الوطني لكرة السلة إناث،لتختتم بعد ذلك فعاليات هذا الملتقى بإصدار توصيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى