أخبار وطنيةمجتمع

“العنف ضد النساء” عنوان ندوة فكرية من تنظيم الذراع النسوي لحزب الاستقلال بأكادير

نظمت منظمة المرأة الاستقلالية فرع أكادير المركز يومه السبت 24 دجنبر 2022، ندوة فكرية حول ” العنف ضد المرأة وأثره الأسرة – قراءات متقاطعة »، احتضن أشغالها مدرج الحاج علي قيوح بالغرفة الجهوية الفلاحية لسوس ماسة.

الندوة تميزت بحضور كل من الإخوة عبد الصمد قيوح عضو اللجنة التنفيذية والمنسق الجهوي لحزب الاستقلال بجهة سوس ماسة، والاخت خديجة الزومي عضو اللجنة التنفيذية للحزب ورئيسة منظمة المرأة الاستقلالية، والاخت زينب قيوح عضو اللجنة التنفيذية للحزب، نائبة رئيس جهة سوس ماسة.

وشهدت الندوة التي افتتحتها الاخت نورة كروم عضوة الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، الكاتبة المحلية لمنظمة المرأة الاستقلالية فرع أكادير، بكلمات ترحيبية، كما تميزت بتأطير الندوة بالمداخلتين الهامتين لكل من الدكتور عبد الهادي الشاوي استاذ التعليم العالي والباحث المتخصص في قضايا مدونة الأسرة، والأستاذة عائشة سكماسي الرئيسة التنفيذية لجمعية صوت النساء المغربيات.

وأجمع المتدخلون خلال المناقشة أن إقرار قانون : 13 ـ 103 لمحاربة العنف ضد النساء في المغرب، يعتبر خطوة إيجابية، وإقرارا صريحا منه بانتشار هذه الظاهرة الاجتماعية التي باتت تقلق المجتمع المغربي المؤمن بعدالة السماء التي أعطت للمرأة حقوقها وكرمتها ، وعاملتها على أنها شريكة الرجل في الإنسانية.

 

وبعد مناقشات صريحة وموضوعية، اتفقت جل كلمات المتدخلين الجميع على عدد من النقط، كتعزيز دور لجان وخلايا التكفل بالنساء ضحايا العنف، وتأهيل الموارد البشرية المكلفة لتوفير الدعم لهن، بما في ذلك المأوى والخدمات الصحية والرعاية النفسية والمشورة القانونية، وتحديد واجبات ملموسة للشرطة والنيابة العامة وغيرهم من موظفي إنفاذ القانون والمسؤولين القضائيين في قضايا العنف الأسري، و تجريم تزويج القاصرات واعتباره زواجا قسريا يترتب عليه ضرر جسماني وجنسي ونفسي لهن.

وأشار المتدخلون إلى ضرورة تعزيز مكانة الأسرة في المجتمع وترسيخ دور الإعلام والثقافة والفن لتمكين الأغلبية من النساء من معرفة مضامين القانون 13 ـ 103 المتعلق بزجر العنف ضد النساء ومقتضياته الحمائية والجنائية.

يذكر أن هذا النشاط الفكري عرف حضور كل من الأخوين النائبين البرلمانيين جمال ديواني والحسين ازوگاغ والمفتشين الاقليميين للحزب وممثلي المنظمات والروابط الموازية للحزب.

كما شهد حضور كل من السيد سعيد صور رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات باكادير والنائبتين البرلمانيتين عن حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، فتحاوي واروهال.

واختتمت أشغال الندوة بالتكريم المميز للمرحومين الحاج على قيوح وحرمه المرحومة الحاجة ايزة، حيث تم تقديم عدد من التذكارات والقاء كلمات في حق المرحومين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى