أكادير:الفلاحون المنتجون للبطاطس بخمس جهات مغربية يقررون إعادة هيكلة الجمعية الوطنية وانتخاب مكتب وطني جديد

0

.

.عبداللطيف الكامل

في لقاء عقد بمدينة أكَادير صباح يوم السبت 29 ماي2021،دعت إليه الفيدرالية الوطنية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضروالفواكه بالمغرب،التأم شمل الفروع الجهوية للفلاحين المنتجين للبطاطس بخمس جهات مغربية من أجل التحضيرلإعادة هيكلة الجمعية الوطنية وانتخاب أعضاء مكتبها من الفروع الجهوية الخمسة من أجل الترافع عن القطاع وتأطير منتجي البطاطس.

هذا وافتتح الإجتماع بكلمة ألقاها رئيس الفيدرالية المغربية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه بالمغرب الحسين أضرضور،تطرق فيها إلى أهمية إعادة هيكلة الجمعية الوطنية لمنتجي البطاطس بالمغرب،لتوحيد الرؤى والمقترحات وتنظيم القطاع وتأطيره ووضع حد للتشتت الذي يعرفه القطاع ،وتعثر انعقاد الجمع العام لإنتخاب مكتب جديد للجمعية الوطنية منذ سنة 2018 لأسباب كثيرة.

واعتبررئيس الفيدرالية الوطنية أن إعادة هيكلة الجمعية الوطنية لمنتجي البطاطس يدخل ضمن الإستراتيجية العامة لفيفل 2024،والتي اقترحتها في سنة 2020،بحيث أصرت الفيدرالية(الأم)على جميع الفلاحين المنتجين للخضر والفواكه أن يعقدوا جموعا عامة لإنتخاب مكاتب جمعياتهم الوطنية،حسب كل نوع على عدة،لتنظيم كل قطاع على حدة وتسهيل جمع المقترحات وتوحيد الرؤى والتأطير بطريقة معقلنة ومنظمة.

هذا وتداول اجتماع الفروع الجهوية للفلاحين المنتجين للبطاطس والذي ترأسه رئيس الفيدرالية الوطنية،وحضره عدد من أعضاء مكتبها،كل المشاكل التي يتخبط فيها القطاع من حيث التنظيم و التأطير،وكذا التسويق والإختلاف أثمنة البيع في الأسواق.

وأجمع ممثلو الفروع الجهوية الخمسة الفلاحون المنتجون للبطاطس على ضرورة التغلب على كل الإكراهات والمشاكل التي يتخبط فيها القطاع،وعلى أهمية إعادة هيكلة الإطار الوطني لجعله مخاطبا واحدا يترافع إلى جانب الفيدرالية الوطنية البيمهنية على المشاكل التقنية والمالية والتنظيمية التي يتخبط فيها القطاع،بحيث سيساهم هذا الإطار الوطني في وضع استراتيجية مع وزارة الفلاحية من أجل توسيع انتشار زراعة هذه المادة عبر جل جهات المغرب.

وانصب نقاش الفلاحين المنتجين للبطاطس والمنتمين لخمسة فروع جهوية على مشروع الهيكلة التنظيمية لجمعية منتجي البطاطس بتحديد أهداف هذه الجمعية الوطنية وآلياتها التنظيمية والقانونية،وطرق انتخاب مندوبيها جهويا ووطنيا.

وتحديد عدد ممثلي كل فرع على حدة في الجمع العام الوطني،وطريقة تنظيم الجمعية على قاعدة الفروع وطريقة تنظيم الفرع الجهوي وطريقة تسييرالجانب المالي والإداري وطريقة التمثيلية الجهوية في هيئات التسييرللجمعية الوطنية وطريقة الإقتراع.

وانتهى الإجتماع باقتراح حل توافقي بين جميع ممثلي الفروع الجهوي بأن يكون العدد التمثيلي موحدا بين كافة الفروع بغض النظر عن كميات الإنتاج لهذه السلسلة بكل جهة على حدة،وتوافقوا على عدد التمثيلي في الجمع العام والمجلس الإداري للجمعية ومكتب المجلس الإداري.

وخلص الإجتماع أيضا إلى تحديد لجنة تحضيرية مكونة من ممثلي الفروع الجهوية الخمسة وتم تحديد موعد انعقاد الجمع العام لتجديد المكتب الوطني،يوم 19 يونيو2021، بمدينة الدار البيضاء.

هذا وتجدرالإشارة إلى أن الفروع الجهوية للفلاحين المنتجين للبطاطس بالمغرب تنخرط في الفيدرالية الوطنية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه وتنتظم في سلاسل بخمس جهات مغربية هي المنتجة لمادة البطاطس بكميات كبيرة وهي:جهة طنجة تطوان،جهة بركان –الشرق،جهة فاس،مكناس،جهة الرباط سلا القنيطرة،جهة الدارالبيضاء سطات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.