رئيس بعثة صندوق النقد الدولي ينوه بمستوى التعاون مع المغرب

0

نوه رئيس بعثة صندوق النقد الدولي Nicolas Blancher بمستوى التعاون بين الصندوق والمغرب، الذي يعد نموذجا ناجحا للتعاون في منطقة شمال إفريقيا والعالم العربي،  و ذلك خلال  اللقاء الذي  جمع رئيس  مجلس النواب  الحبيب المالكي و بعثة  صندوق النقد الدولي  أمس الاربعاء 3 أبريل 2019 .

موضحا أن زيارة البعثة للمغرب تندرج في إطار تفعيل المادة الرابعة من الأنظمة الأساسية للصندوق، وكذا في إطار الاتفاقية التي وقعها الصندوق مع المغرب في 18 دجنبر 2018 حول خط الوقاية والسيولة.

مسجلا أن هناك تطورا ملحوظا منذ الصيف الماضي بفضل عدة عوامل منها على الخصوص الحكامة العمومية الجيدة، ودور الدولة على مستوى الحسابات العمومية، ومكافحة الرشوة والفساد، وتفعيل بعض مؤسسات الحكامة سيما مجلس المنافسة.

فيما قدم  الحبيب المالكي، أبرز المؤشرات الماكرو-اقتصادية للاقتصاد الوطني، وبعض الاكراهات المرتبطة أساسا بالعوامل الخارجية والبنيوية، موضحا في هذا الإطار، أن المغرب مدعو إلى إرساء نموذج تنموي جديد يرتكز على أربعة توجهات كبرى مرتبطة بالتحول الثقافي للقطاع الخاص، وتطوير الصناعة الوطنية، وتشجيع الصادرات، بالإضافة إلى استكمال ورش الإصلاح الإداري.

كما دعا المالكي رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى التفكير في بلورة برنامج عمل للتعاون بين مجلس النواب والمؤسسة النقدية الدولية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.