أخبار وطنيةمجتمع

من هو المرحوم الحاج احمد الهواري؟

 

أعلن فجر يومه الاثنين عن وفاة الوطني الكبير والمناضل والمجاهد الفذ الحاج احمد الهواري، قيدوم الحركة الوطنية واحد مؤسسي حزب الاستقلال باقليم اشتوكة ايت بها.

وكان المرض قد الزم الفقيد الفراش خلال الشهور الأخيرة قبل ان يعلن عن وفاته فجر هذا اليوم، حيث من المنتظر ان تقام صلاة الجنازة على الجثمان الطاهر للفقيد بعد صلاة عصر يومه الاثنين بمسجد زاوية اكنسوس بماسة .

يذكر ان الحاج احمد الهواري هو من مواليد تسنولت بماسة سنة 1920 واسمه الكامل هو احمد بن الحسن بن محمد الهواري الماسي التسنلتي ،تعلم القران وأصول الدين بمسجد تسنولت، هاجر سنة 1944 الى مدينة وهران الجزائرية ومنها الى فرنسا سنة 1947 وانخرط مع الوطنيين في حزب الاستقلال بمدينة سانت اتيان.

وفي سنة 1951 كان مع الوطنيين الدين استقبلوا وفود الامم المتحدة المجتمعة في باريس بمناسبة عيد العرش 18 نونبر وطلبوا منهم الوقوف الى جانب القضية المغربية في الحرية والاستقلال، وفي سنة 1952 نزع منه جواز سفره بتسنولت ،1954 سجن بماسة.

وسبق للفقيد ان شغل عدة مناصب حزبية حيث كان عضوا بالمجلس الوطني وباللجنة المركزية لحزب الإستقلال، كما انتخب رئيسا لجماعة ماسة خلال ثمانينيات القرن الماضي.

وعرف عن الفقيد سمعته الطيبة وخصاله الحميدة وخدمته لساكنة ماسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى