العثماني يبحث مع وزير الفلاحة الروسي تطوير العلاقات بين البلدين

0

 

فور وصوله إلى مدينة سوتشي الروسية على رأس الوفد المغربي المشارك في القمة الأولى “روسيا-إفريقيا”، عقد رئيس الحكومة الدكتور سعدالدين العثماني عصر يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 لقاء مع وزير الفلاحة دميتري باتروشيف ونائبه ورئيس الوكالة الفيدرالية الروسية للصيد البحري، وتباحثا حول العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورها.

 

وعبر الوزير الروسي عن تقدير بلاده للحضور النوعي للوفد المغربي للقمة  الأولى “روسيا-إفريقيا”، ونوه بالعلاقات الروسية المغربية وتطورها المضطرد، مشيرا لقرب انعقاد الدورة الثامنة للجنة المشتركة المغربية الروسية. كما أكد وزير الفلاحة الروسي أن المغرب يشكل بوابة رئيسية نحو القارة الإفريقية، مشيدا بنمو مستوى المبادلات في المجال الفلاحي بنسبة 10 بالمئة، مؤكدا في الوقت نفسه عزم بلاده على تطوير العلاقة مع المغرب وتوسيع آفاقها.

 

من جهته أكد رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني عمق العلاقات المغربية الروسية وتاريخيتها، وذكر بالزيارة الملكية لروسيا عام 2016 التي أعطت دفعة كبيرة لهذه العلاقة، منوها بتناغم وتقارب المواقف المغربية والروسية في عدد من القضايا على المستوى الدولي، وبالموقف الروسي السياسي الإيجابي من الوحدة الترابية المغربية.

 

وشدد رئيس الحكومة على عزم المغرب تطوير علاقاته مع روسيا، سواء على المستوى الاقتصادي أو الفلاحي أو غيرهما، مؤكدا أن للمغرب مكانة متميزة في إفريقيا وأن هناك فرصا كبيرة يجب استثمارها  لتنويع العلاقات مع روسيا وتوسيع آفاقها.

وقد كان رئيس الحكومة مرفوقا في هذا الاجتماع على الخصوص بالسيد  محسن الجزولي الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والسيد لطفي بوشعراء سفير المملكة بالفدرالية الروسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.