بيئة وصحة

اضرار تقويم الأسنان وتأثيراته السلبية

يحتاج الشخص إلى تركيب جهاز تقويم الأسنان إذا كان يعانى من مشكلة فى أسنانه سواء فى عدم تطابق الفكين أو وجود مسافات بين الأسنان، وقد تكون مشكلة وراثية أو بسبب القيام بعادات سيئة مثل مص الإبهام عند الصغار وسوء نظافة الاسنان، فقدان الأسنان المبكر، التعرض لحادث، سوء التغذية.

يمكن أن تؤثر مشاكل تقويم الأسنان على الأطفال والكبار على حد سواء وفقا لموقع ” abckiddentist ” ، ذلك لأن الأسنان أكثر حركة مما قد تظن، حيث تتحرك الأسنان بشكل تدريجي طوال الوقت استجابة للقوى الطبيعية للعض والمضغ.

توفر تقويم الأسنان علاج لجميع المشاكل التقويمية الشائعة التى قد يتعرض لا الشخص ولكن بشروط أن تكون الأسنان واللثة بصحة جيدة، مع الحرص على تعليمات الطبيب بعد تركيب جهاز التقويم.

وعلى الرغم من فوائد تقويم الأسنان، إلا أنه قد يكون له بعض الاثار الجانبية على الشخص .

اضرار تقويم الأسنان
علاج تقويم الأسنان لتصحيح الترتيب غير المنتظم للأسنان باستخدام الأجهزة الثابتة أو القابلة للإزالة (الأقواس)،  وبصرف النظر عن تأثيرها الجمالي ، فإن هذا العلاج لديه القدرة على إحداث آثار جانبية غير مرغوب فيها. يمكن أن تكون الآثار الجانبية:

داخل الفم.

آثار على الأسنان نفسها.

آثار على الأنسجة الرخوة حول اللثة .

أبرز المشاكل الشائعة لتقويم الأسنان وفقا لموقع ” myhealth“،  هو إزالة طبقة من سطح المينا يرجع إلى الحمض الناتج عن عملية التمثيل الغذائي للجراثيم، وذلك لأن جهاز التقويم يحتاج إلى خطوات خاصة فى تنظيفه.

التقويم قد يؤثر على الاسنانالتقويم قد يؤثر على الاسنان

إزالة سطح الأسنان
يمكن أن تحدث عملية إزالة الكالسيوم بسرعة كبيرة ، وغالبًا ما يتم ذلك في غضون شهر واحد من العلاج التقويمي باستخدام الأجهزة الثابتة.

لذلك من المهم الحفاظ على نظافة الفم ، كما ينصح من قام بتركيب تقويم الأسنان بتقليل تناولهم للمشروبات الحمضية أو الغازية مثل المشروبات الغازية المعروفة بتأثيرات إزالة الكالسيوم.

تقويم الاسنانتقويم الاسنان

تسوس الأسنان
حيث يمتلئ الفم بملايين البكتيريا التي تلتصق بأسطح السن ، بعض هذه البكتيريا التي تفرز الأسنان تنتج الأحماض من السكريات التي يتم تناولها في النظام الغذائي، وإنتاج الكثير من الحمض مما يؤدي إلى تسوس الأسنان

وفقا للدراسات فأن 50٪ من المرضى الذين يرتدون أجهزة التقويم لديهم بقع بيضاء على أسنانهم بعد العلاج التقويمي حيث تؤثر مدة العلاج التقويمي على تكون الآفات البيضاء على الأسنان.

تقويم الاسنان يؤثر على اللثةتقويم الاسنان يؤثر على اللثة

التأثير على الأسنان العلوية
قد يحدث استنزاف لأسطح مينا للأسنان بسبب الأقواس المعدنية الثابتة ، خاصة عندما يكون طرف الأسنان العلوية العليا على اتصال مع الأقواس بالأسنان السفلية أثناء حركة الأسنان.

اثار تقويم الاسنان السلبيةاثار تقويم الاسنان السلبية

التأثير على اللثة
يمكن أن يسبب جهاز تقويم الأسنان مشاكل فى جذور اللثة أثناء علاج تقويم الأسنان ، وعادة ما يحدث ذلك على أسطح الجذور القشرية والجانبية وخاصة على الأسنان القاطعة العلوية والسفلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى