بيئة وصحة

أزكاغ يطالب الوافي بانقاذ اسماك واد ماسة ومحيطها البيئي

بعد نفوق عدد كبير من الاسماك بواد ماسة وجه النائب البرلماني عن فريق الوحدة والتعادلية بمجلس النواب الحسين أزكاغ سؤالا كتابيا الى كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، هذا نصه:الى السيدة كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة مكلفة بالتنمية المستدامة.
الموضوع:حول إنقاذ المنظومة البيئية(écosystème) لواد ماسةومحيطه الحيوي.
ماسة بتاريخها العريق ،ملتقى الحضارات الإنسانية(melting-pot )،رمز الهوية المتعددة الروافد المجسدة للانسية المغربية،وبموقعها الجغرافي الذي أفردها وضعا إيكولوجيا استتنائيا يثمتل في واجهتها البحرية ،وواد ماسة الذي يخترقها ،والمنتزه الوطني لسوس ماسة الذي يتمتع بصيت عالمي ،وما يؤديه من ادوار مهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي والاحيائي.
هدا الثرات المادي الأصيل ،بلغ مرحلة حرجة من الانهيار والتدهور .
ولعل أحد مظاهر بداية انهيار هذه المنظومة البيئية هو نفوق أسراب من سمك البوري وتحلل النباتات والطحالب وغيرها من الاحيائيات بواد ماسة والتي تعزى أسباب ذلك الى الاختلالات التي تعتري التوازن الطبيعي للوادي ومحيطه الحيوي .
ولهذا،ونظرا للأدوار الايكولوجية والاقتصادية والسياحية الوادي ومحيطه الحيوي(تاركا مثلا ) ،نسائلكم عن الإجراءات التي ستتخذونها لإجراء بحوث علمية لتحديد كل الأسباب الكامنة وراء نفوق هذه الاعداد من اسماك البوري بشكل غير مسبوق ،وكدا الإجراءات الميدانية الفورية لوقف التدهور المطرد للمنطومة البييئية بماسة الذي يهدد مستقبل الانسان والمجال والتنوع الايكولوجي والبيولوجي بالمنطقة.
النائب البرلماني:
الحسين أزوكاغ.
#ملاحظة:
سأعيد طرح موضوع هذه الكارثة الايكولوجية أثناء مناقشة قانون المالية بلجنة البنيات الأساسية والتنمية المستدامة ومناقشته مع الوزير/ة المعني/ة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى