سياسة
أخر الأخبار

مجلس أخنوش يتجه للرفع من الرسوم الجبائية عن استغلال الملك العمومي للمقاهي والمطاعم ويطالب بدفع المزيد من المال

يتجه مجلس جماعة أكادير لدخول خلاف مع أرباب المقاهي والمطاعم والمؤسسات السياحية بعد أن قرر إدخال تعديلات على القرار الجبائي في دورة ماي المقبلة ، ورفع التسعيرة الخاصة باحتلال الملك العمومي لهذه الفئات وكذا الإحتلال الخاص بغرض عرض السلع والبضائع.

وحسب القرار الجبائي الذي اطلعت عليه جريدة الوسيط الإلكترونية، فإن احتلال الملك العام لواجهة المقاهي والمطاعم بوضع الكراسي والطاولات ارتفع بشكل كبير وبنسبة تفوق توقعات المهنيين حيث ينص القرار الجبائي الحالي على 30 دراهم للمتر المربع ولربع السنة، بينما اقترح مكتب المجلس 50 درهما للمتر المربع ولربع السنة لغير المغطاة.

أما على مستوى الصنف المغطاة ، فقد إقترح مكتب مجلس جماعة أكادير رفع السعر من 50 درهما للمتر المربع إلى 150 درهما للمتر.

و لا يقتصر الأمر على هذه المبالغ فقط؛ بل يقترح مكتب المجلس 200 درهما للأقواس الخاصة بالمقاهي والمطاعم، فيما اقتراح 20 درهما للحاجز الزجاجي للمتر الطولي.

ولم يسلم الإحتلال المؤقت للملك الجماعي بعرض السلع والبضائع بدوره من الزيادة حيث قرر المكتب المسير رفعها من 30 درهما للمتر المربع إلى 100 درهما.

أما وضع المظلات وأسرة الإسترخاء المخصصة للمؤسسات السياحة فقد تقرر رفع السعر من 15 درهما للمتر المربع إلى 250 درهما.

وتبعا لذلك، أبدت بعض الأوساط المهنية قلقها من الزيادات التي اقترحها المجلس في المقرر الجبائي دون الأخذ بعين الاعتبار الوضعية الاقتصادية التي تمر منها هذه القطاعات منذ جائحة كورونا وهو ما يتطلب التراجع عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى