ثقافة وفن

أنزا على موعد مع حفل توقيع وتقديم كتاب “صرخات أجيال أنزا (سيرة ذاتية)

تنظم جمعية أنزا الهجرة والتنمية بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير يوم الأحد 18 فبراير 2024 بالمركب الثقافي الحاج الحبيب بأنزا ابتداءً من الساعة الرابعة مساءً، حفل توقيع وتقديم كتاب “صرخات أجيال أنزا…!” (سيرة ذاتية) لِمُؤَلِّفِه نجيب سرولا الأستاذ الباحث في علم الاجتماع.
الكتاب الذي صدر عن دار النشر الأمان بالرباط. يعد ثمرة جهد أربع سنوات، حسب المؤلف حيث وُظِّفت فيه مقاربة سوسيولوجية وفق تخصصه
ويتناول الكتاب مكونين أساسين: المدرسة العمومية المغربية في المجال القروي وفي المجال الحضري، والمدرسة العريقة بأنزا وهي مدرسة ميدانية لها آلياتها وأدواتها وقواعدها ومناهجها…وإذ يحتفظ الكتاب باللفظ القديم “المُعلِّم” مدرس سلك التعليم الابتدائي عُنْوَةً، وعدم استعمال لفظ أستاذ التعليم الابتدائي المتداول اليوم؛ وذلك حفاظا على دلالاته العميقة والبليغة آنذاك وحمولاته الثقافية والاجتماعية والسياسية. يعرض المؤلَّف هذين المكونين منذ أجيال خمسينيات القرن الماضي وصرخاتها المدوية باعتبارها صرخات إعلان عن استمرار الحياة ومعبرة عن لحظات مصيرية… و”صرخات أجيال أنزا…!” صرخات تُعبر عن مواقف مرتبطة بالحياة اليومية؛ ولكنها ليست صرخات مبرمجة وإنما هي صرخات صادرة عن وضعيات حياتية مُلزمة.
من أنزا المعشوقة… أنزا المصونة… أنزا المبشورة… أنزا الموسوعة… يحمل الكتاب في طياته كل الانحناء بكل تواضع لمعلمي مدرسة المختار السوسي العمومية بأنزا إبان ستينيات القرن الماضي اعترافا لهم على الخدمات الجليلة التي أسدوها للأجيال التي تتلمذت على أياديهم السخية..، اعتراف سيتم تجسيده من قبل جمعية أنزا الهجرة والتنمية بالالتفاتة إليهم وتكريمهم في هذا الحدث الأحياء منهم والأموات رحمة الله عليهم جميعاً:( رشدي مبارك-رضا أحمد- طجطاج بوشعيب- أرباطي سعيد- القطيب محمد- عنان أحمد- الحسين عفيف- نهام البشير- نهام سليمان- شكري عبد الله- شمرو الحسين- أمهري أحمد- أماجيد حسن- الأدوزي الحسين- كنان الحسن). (زكي محمد- بولكيد أحمد- أبو حفص العربي- بومروان محمد- عاييز إبراهيم- موميد الحسين).
وجمعية أنزا الهجرة والتنمية وهي تعلن أن الدعوة عامة للحضور والانخراط في هذا الحدث، وقصدنا من خلال هذه الدعوة أن تعم الفائدة المُتَضَمَّنَة في المُؤًلَّف من خلال ربط المنظومة التعليمية المغربية ماضيها بحاضرها ومستقبلها، للكشف عن مكوناتها وآلياتها وأدواتها، ووظائفها ومدخلاتها ومخرجاتها، ودورها الفاعل والسائد في تمرير الثقافة من جيل إلى جيل… والهدف فسح المجال للحياة المدرسية كي تستأنف فينا دورتها وتعيد فينا زرعها …ولعلها تفعل ذلك قريبا… والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
وفيما يلي البرنامج الكامل لحفل التوفيع

برنامج حفل تقديم وتوقيع كتاب “صرخات أجيال أنزا”
الأحد 18 فبراير 2024

نوع النشاط
التوقيت
المنشط/المكلف
منسق النشاط
المكان

*استقبال الضيوف بالمركب الثقافي الحاج الحبيب.

15 H 30
*اللجنة التنظيمية

بهو المركب الثقافي الحاج الحبيب

كلمات: الجمعية الأم بفرنسا – الجمعية الفرع بأنزا.
17 H 00
*مصطفى حبش
قاعة العروض بالمركب الثقافي الحاج الحبيب
عرض شريط وثائقي حول المؤَلَّف
17 H 15
مداخلات:
*الأستاذ الدكتور محمد الأشهب
*الأستاذ الدكتور لبشير التهالي
*الأستاذ الأسعد بوشعيب.
18 H 15
*مسير الحفل
مصطفى حبش
*اللجنة التنظيمية
قاعة العروض بالمركب الثقافي الحاج الحبيب
مناقشة
18 H 45
تكريم نخبة من معلمي خمسينيات القرن الماضي بمدرسة المختار السوسي.
16 H 30
حفلة شاي
19 H 00
*اللجنة التنظيمية

والسلام./.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى