أخبار وطنية

انتخاب أستاذ من جامعة ابن زهر بأكَادير عضوا في لجنة الأمم المتحدة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين.

 

. عبداللطيف الكامل

تم يومه الثلاثاء 27 يونيو 2023،بنيويورك انتخاب الدكتور محمد شارف الأستاذ الجامعي بجامعة ابن زهر بأكَادير عضوا ممثلا للمغرب في لجنة الأمم المتحدة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين ممثلا للمغرب في هذه اللجنة للفترة 2024-2027.

وقد جرت عملية الانتخابات بهذه اللجنة بمناسبة انعقاد الاجتماع الحادي عشرللدول الأطراف في الاتفاقية الدولية حول حماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم،حيث تصدر ممثل المغرب،حسب بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،قائمة المترشحين بحصوله على أغلبية الأصوات ب47 صوتا.

واعتبرت وزارة الخارجية المغربية هذا التصويت وبأغلبية ساحقة،في بلاغ لها،إجماعا حقيقيا حول المرشح المغربي أمام منافسيه المنتمين لبلدان تنتهج سياسة عدوانية وغير إنسانية في مجال الهجرة.

مشيرة إلى أن عملية التصويت عرفت منافسة شديدة بين المترشحين لكن فوز المغرب في شخص محمد شارف كرس مرة أخرى المصداقية والثقة اللتين يتمتع بهما المغرب في مجال تدبير الهجرة،في إطار الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة.

وأضافت أن التصويت يعكس أيضا الثقة التي تتمتع بها المملكة على المستوى الدولي ،فضلا عن الاعتراف بدورها لفائدة تدبير إنساني ومسؤول ومتضامن للهجرة،واعترف أيضا بجهود المملكة على المستوى الوطني في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.

ولعل خيردليل على مجهودات المملكة،يضيف ذات البلاغ،هوأن المملكة استضافت في سنة 2018 المؤتمر الذي توج باعتماد ميثاق مراكش من أجل هجرات آمنة ومنظمة ونظامية تحتضن مرصد الاتحاد الإفريقي للهجرة.

كما أن إعادة انتخاب المغرب في هذه اللجنة الأممية المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين هو اعتراف دولي بالخبرة المغربية في مجال حماية حقوق الإنسان وما راكمته من تجارب ونجاحات في الإستراتيجية المعتمدة طبقا للتوجيهات الملكية السامية،لتعزيز حضور المملكة في المنظمات الدولية وفي مختلف لجان وهيئات معاهدات حقوق الإنسان.

هذا وينحدرالدكتور محمد شارف من أكَادير،وهو أستاذ جامعي بجامعة ابن زهر بأكَادير مختص في مجال الجغرافيا والتعميرومديرالمرصد الجهوي للهجرة(فضاءات ومجتمعات) ومسؤول عن ماستر (الهجرة والتنمية المستدامة)بكلية الآداب بأكادير،ورئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة.

كما يعد محمد شارف أيضا خبيرا في مجال الهجرة وتنقل السكان والتهيئة الحضرية، وحاصلا على دبلومات عالية في مجال تخصصه من جامعات دولية وعضوا نشيطا في عدة شبكات دولية وجمعيات مختصة في مجال الجغرافيا،وعضوا في العديد من المجالس والهيئات العلمية منها التجمع العلمي العالمي حول”تاريخ الهجرات”له العديد عدة إصدارات ومنشورات في مجال السكان والتنمية.

ويعتبرأستاذا زائرا للعديد من الجامعات الأجنبية،منها:جامعة إيكس أون بروفانس، وجامعة ميتز بفرنسا،جامعة سان جوزيف في بيروت،وجامعة بواتييه،وجامعة بروكسل الحرة،وجامعة سان أنطونيو بتكساس وهو أيضا،مستشار وخبيرفي قضايا الهجرة لدى صندوق الأمم المتحدة للسكان ومجلس أوروبا،وقسم السكان jالتابعة للأمم المتحدة وبمجلس المغاربة المقيمين بالخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى