أخبار وطنية

زيارة سفير جمهورية إيرلندا لجامعة ابن زهر

 

استقبلت جامعة ابن زهر صبيحة يوم الأربعاء 24 ماي 2023 بمدينة الابتكار سوس ماسة، السيد جيمس ماك إنتيرJames McIntyre ، سفير جمهورية أيرلندا بالمغرب، وذلك في إطار زيارة عمل وتبادل رؤى حول سبل تعزيز التعاون بين جامعة ابن زهر والجامعات الأيرلندية.
في مستهل هذا اللقاء، رحب نواب رئيس الجامعة، السيد عبد العزيز فسوان، نائب رئيس الجامعة المكلف بالتعاون والبحث العلمي والابتكار والسيد فتح الله غادي، نائب رئيس الجامعة المكلف بالشؤون الأكاديمية والطلابية، بالسيد السفير وقدموا له عرضا شاملا حول جامعة ابن زهر، همَّ العرض التكويني والبحث العلمي والابتكار.
من جهته، عبر السيد السفير عن ابتهاجه الكبير بالتواجد بمدينة أكادير وجهة سوس ماسة عموما، واعتزازه الكبير بزيارة جامعة ابن زهر للتعرف عن قرب على عرضها التكويني الزاخر وأنشطة مراكزها البحثية المتعددة والمتنوعة، وكذا لاستطلاع الفرص المتاحة للتعاون المشترك بين الفاعلين الجامعيين بالبلدين.
كما أشاد السيد السفير، بالتنوع الكبير الذي يطبع المجال السياحي بجهة سوس ماسة والغنى المتميز لموروثها الاجتماعي والثقافي؛ كما ذكر بأهمية الربط المباشر لمطار مدينة أكادير بمطار عاصمة أيرلندا دبلن، وما يمثله هذا الربط من قيمة مضافة لتطوير العلاقات بين جهة سوس ماسة ومقاطعات جمهورية أيرلندا.
وفي ختام كلمته، أكد، السيد السفير، على استعداده التام لتطوير العلاقات بين الجامعات الأيرلندية والجامعة المغربية عموما وجامعة ابن زهر بشكل أخص، وانخراطه الفعلي في بناء جسر للتواصل والتفاعل بين الباحثين والأكاديميين المغاربة والأيرلنديين في أفق خلق دينامية للتعاون البين-جامعي، ترقى لمستوى العلاقات المتميزة التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية أيرلندا.
تدخلات نواب رئيس الجامعة والأساتذة الحاضرين، أجمعت على أهمية الشراكة مع جامعات أيرلندا، الدولة الأنكلوساكسونية الرائدة في مجال تطوير التعليم العالي، ودعت إلى العمل على تقوية وتجديد الشراكة-الإطار التي تجمع جامعة ابن زهر بالجامعة الوطنية لأيرلندا كالوي The National University Of Ireland, Galway ، والتي أبرمت منذ سنة 2019 لتشجيع البحث العلمي المشترك ومشاطرة نتائج الأبحاث العلمية وتعزيز التبادل الأكاديمي والطلابي بين الجامعتين، وتطوير شراكات أخرى مع الجامعات الأيرلندية في العديد من الحقول العلمية والمعرفية، خصوصا في مجالات البرمجة وتحليل المعطيات والذكاء الاصطناعي ومجال الأبحاث حول الماء والمجال البحري وتربية الأحياء المائية والمجال الفلاحي والتنوع البيئي والمجالي والطاقات المتجددة والمجال السياحي والثقافي.
في ختام هذه الزيارة، قام السيد السفير، بجولة قصيرة بمدينة الابتكار سوس ماسة، شملت مختبرات البحث والتطوير الجامعية وحاضنة المقاولات الناشئة وكذا المتحف الجامعي للنيازك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى