إقتصادمجتمع

جواد الشامي يعقد ندوة لتسليط الضوء على المعرض الدولي للفلاحة في دورته 15 بمكناس .

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عرفت قاعة المؤتمرات بالمعرض الدولي للفلاحةبمكناس اليوم 8 أبريل 2023 ندوة تحت إشراف المندوب الدائم للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس جواد الشامي و ذلك لتسليط الضوء على مستجدات الملتقى الذي توقف لثلاث سنوات بسبب الجائحة
و يأتي هذا في إطار تفعيل المقاربة التشاركية التي نهجتها إدارة الملتقى من خلال هذه الندوة و ذلك لإشراك الإعلام الجهوي في المرحلة إنطلاقا من منظور انعاش الاقتصاد بالعاصمة الإسماعيلية مكناس.
كما سيعرف الملتقى من خلال مداخلة الشامي إضافة مساحة تقدر ب عشرة بالمائة اي ما يعادل 18 هكتار متفرقة حسب الاقطاب و المساحات المغطاة من خلال التصميم ،كما سيعرف الملتقى في هذه الدورة مشاركة 68 دولة و على رأسها المملكة المتحدة و التي ستكون ضيف الشرف لهذه التظاهرة و التي اختيرت من قبل جمعية الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب بهدف تعزيز إمكانيات التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الفلاحي .
كما يمتد التعاون التاريخي بين المملكتين على أزيد من ثلاثة قرون لا على المستوى الدبلوماسي او التجاري كما تعزز هذا التعاون بإبرام اتفاقية جديدة للتعاون في دجنبر 2021 و التي همت القطاعات الإستراتيجية لكلا البلدين و من ضمنها القطاع الفلاحي وكل هذا تحت عنوان ” لأجل سيادة غذائية مستدامة ” .
وأكد المندوب في مداخلته ان الملتقى في دوراته السابقة عرف مشاركة العديد من الوفود الرسمية و التي كان عدد كبير منها تحت رئاسة وزراء بالإضافة إلى زيارة مبعوثين مؤسساتيين و فاعلين من القطاع الخاص .
وينتظر استقبال حوالي المليون زائر في هذه الدورة كما سيفي الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب و الذي يقام بمكناس بوعده كأكبر معرض أفريقي على الإطلاق من خلال كافة الفاعلين في القطاع الفلاحي و كل هذا من أجل فلاحة دائمة التطور على اعتبار انه اكبر معرض للفلاحة في أفريقيا و حوض البحر الأبيض المتوسط.
يشار ان شعار دورة 2023 يأتي على فتح مفهوم السيادة الغذائية الذي ظهر قبل حوالي عشر سنوات مجالا خصبا للتفكير و النقاش و التبادل داعيا و مساهما في تحديث السياسات الفلاحية و عصرنتها .
و في الختام اكد الشامي على مسألة التسويق للعلامة التجارية “SIAM” الشيء الذي يجعل عدد من الشركات يتم استقطابها و ذلك بناءا على الصورة التي أخذها المعرض في دوراته السابقة.
و بعد انتظار طال ثلاث سنوات ستنعقد هذه السنة الدورة 15 للملتقى الدولي للفلاحة بحلة جديدة خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 7 مايو من السنة الجارية .
مراسلة : محمد الوردي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى