مجتمع

في بيان لها “جمعيات المجتمع المدني بأنزا تستنكر وتدين إغلاق المركب الرياضي عبد العزيز رفقي وتطالب بالحفاظ على هذه المعلمة الرياضية الوحيدة بشمال أكَادير”.

 

.عبداللطيف الكامل

 

على خلفية ما ورد في تقريرإحدى لجان المجلس الجماعي لمدينة أكادير والذي لم يتبناه رئيس المدلس الجماعي خلال الدورة الأخيرة حين تداولت تلك اللجنة مقترح إغلاق مركب رياضي بأنزا وتحويله إلى مشروع استثماري ومنتزه يطل على البحر..وقعت 26 جمعية بحي أنزا تدارات عريضة وأصدرت بيانا شديدة اللجهة تستنكرفيه وتدين إغلاق هذه المركب الرياضي.

وتطالب جمعيات المجتمع المدني بأنزا تدارت جميع الجهات المسؤولة والتي لها ارتباط بالشأن الرياضي رفض هذا المقترح والحفاظ على هذه المعلمة الرياضية الوحيدة بشمال أكَادير التي تحمل إسم اللاعب الكبيرعبد العزيز رفقي ابن حي أنزا وأحد نجوم الكرة المغربية في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات.

وترى هذه الجمعيات في بلاغها الذي توصلنا بنسخة منه،أن المقترح الذي تداولته إحدى لجن المجلس يعاكس السياسة المولوية الرامية إلى تشجيع ممارسة الرياضة وكرة القدم على الخصوص،مع العلم أن المركب الرياضي المذكورقد سبق أن أدرجت صيانته وتهيئته ضمن المشاريع الملكية السامية.

وأضافت أن هذا المركب الرياضي يبقى معلمة رياضية وحيدة متبقية بشمال أكَادير،والتي يزاول به يوميا عدد كبيرمن أطفال وشباب أنزا تدرات فضلا عن شباب جماعتي أورير وتغازوت الذي يظل المتنفس الوحيد لفرقهم الرياضية.

وتلتمس الجمعيات الموقعة على العريضة والبيان بتسريع صيانة المركب الرياضي عبد العزيز رفقي وبناء القاعة المغطاة والمسبح المندرجين ضمن قائمة المشاريع الملكية وتهيئة السوق المركزي لأنزا الذي أسندت تهيئته لشركة التنمية المحلية واستكمال كورنيش أنزا وتهيئة الموقع العالمي لآثار الديناصورات وبناء ملعب كرة القدم بتدرات (أنزا العليا)وإصلاح ملعب الإسمنت التاريخي وإدراجهما ضمن برنامج عمل الجماعة وتهيئة أزقة أنزا العليا وإصلاح الإنارة العمومية بها.

وشددت على ضرورة إشراك الجمعيات والتشاورمعها في كل المبادرات التي تهم شؤون هذا الحي مما يلزم على الجماعة الترابية العمل على تنزيل آلية التشاور كما نص عليها الدستور المغربي الأخير.

وطالبت في ختام بيانها جماعة مدينة أكاديربتحصين المرافق العامة وحمايتها من تهافت لوبيات العقارالتي حولت المنطقة أنزا إلى صناديق البناء الإقتصادي،والعمل على إحداث مرافق جديدة اجتماعية ورياضية وثقافية وتربوية لفائدة الساكنة بحي أنزا تدرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى