تربية وتكوين

في سياق تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي والبيداغوجي “توقيع اتفاقيات جديدة بين جامعة ابن زهر بأكادير وجامعة لاس بالماس بالجزر الكناري”.

 

.عبداللطيف الكامل

 

تم يوم الجمعة 21 أكتوبر2022،توقيع اتفاقيات جديدة بين جامعة ابن زهر بأكَادير ،وجامعة لاس بالماس بالجزرالكناري،من أجل تعزيزالشراكة والتعاون المثمر بين الجامعتين في ظل الطفرة النوعية التي تشهدها العلاقات المتميزة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية بعد اعتراف إسبانيا بمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد والواقعي والمنطقي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

 

وكان في استقبال عميد كلية الاقتصاد والمقاولات والسياحة التابعة لجامعة لاس بالماس والوفد المرافق له،رئيس جامعة ابن زهرالدكتورعبد العزيز بنضو،حيث انصبت أشغال هذه الجلسة حول إجراءات توقيع اتفاقيات جديدة تهم تشجيع البحث العلمي وخلق تكوينات جديدة ومشتركة بين الجامعتين خصوصا في مجالات اللوجستيك والسياحة،وكذلك تقاسم الخبرات وتبادل الزيارات بين الأساتذة والباحثين والطلبة.

 

كما أعطى الطرفان دينامية جديدة ترقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين،وذلك في إطارتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجامعتين منذ سنة 1999،وهي السنة التي عرفت توقيع أول اتفاقية بين الجانبين،فضلا عن تعزيزالتعاون في مجال البحث العلمي والبيداغوجي بين الجامعتين.

 

وأكد المسؤولان على أن ما ميزالعلاقات بين جامعتي لاس بالماس و جامعة زهر بأكاديرهو فتح ماستر مشترك في اللوجستيك والتجارة الدولية،وأيضا فتح ماستر في التدبير السياحي، زيادة على تنفيذ عدد من المشاريع في ميادين متعددة منها الطاقات المتجددة،والسياحة، وخلق المقاولات والابتكاربمشاركة باحثين ومهنيين وممثلين عن مؤسسات مختلفة.

 

هذا بالإضافة إلى الشراكة بين الجامعتين في تنظيم منتدى دولي حول السياحة بلاس بالماس في دورته الحادية عشرة،والذي سينظم خلال هذه السنة يومي 17 و18 نونبر المقبل،بحيث من المرتقب أن يعرف مشاركة مكثفة من جامعة ابن زهربأكَادير.

هذا وتجدرالإشارة إلى أن هذا اللقاء عرف حضور نائب رئيس جامعة ابن زهر المكلف بالشؤون البيداغوجية ومدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة،وعدد من المسؤولين برئاسة جامعة ابن زهر،كما يأتي هذا اللقاء لتعزيز جانب التعاون بين الجامعتين في مجال البحث العلمي والبيداغوجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى