إقتصاد

من أجل تيسيرعمليات تصدير المنتوجات الفلاحية نحو الأسواق العالمية “فلاحو سوس ماسة يلتقون بمسؤولي ميناء طنجة المتوسط،بهدف تعزيز الشراكة بين الطرفين”

.عبداللطيف الكامل

التقى فلاحو جهة سوس ماسة وجمعية الملففين والمصدرين وطنيا،بمسؤولي ميناء طنجة المتوسط،بهدف تعزيز الشراكة بين الطرفين،وجعل هذا الميناء منصة عالمية تفتح الباب للمنتوجات الفلاحية القادمة من سوس وغيره على الأسواق العالمية بأروبا وآسيا وإفريقيا…
وحدث هذا اللقاء بمناسبة عقد الجمع العادي السنوي للجمعية الوطنية لملففي ومصدري الخضر والفواكه،بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأيت ملول،صباح يوم السبت 15 أكتوبر2022 ،حيث تم من خلاله الإحتفاء وتكريم إدارة ميناء طنجة المتوسط وأطرها وسلطاتها الأمنية المختلفة، ،نظرا للمجهودات التي بذلتها في سبيل تيسير عمليات التصدير والإستيراد والشحن للمنتوجات الفلاحية القادمة من سوس نحو الأسواق العالمية.
هذا وأثنى فلاحو سوس ماسة على تقدمه إدارة ميناء طنجة المتوسط من خدمات كبيرة في سبيل تسهيل مرورالشاحنات المحملة بالمنتوجات الفلاحية لجهة سوس ماسة عبرهذا الميناء الذي يعتبر أول جهة بالمغرب من حيث تصدير الحوامض والخضراوات بنسبة كبيرة تقدر ب85 في المائة من الخضراوات،وحوالي 65 في المائة من الحوامض.
واعتبرت كلمات كل من رئيس الفيدرالية الوطنية البيمهنية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه الحسين أضرضور،ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة لجهة سوس ماسة يوسف الجبهة أن سوس تعد الجهة الأساسية وطنيا في مجال تصدير الخضر والفواكه انطلاقا من الميناء المتوسطي.
لهذا أكدت كلمات المتدخلين على ضرورة تعزيز الشراكة بينهم وبين إدارة ميناء طنجة المتوسطة على اعتبار أن هذا الميناء هو منصة مهمة للفلاحة المغربية ستساهم في تحسين القدرة التنافسية من خلال النجاعة التي تشكلها هذه المنصة في تدفق صادرات الفواكه والخضر.
ومن جهة أخرى،ثمن المديرالعام لإدارة ميناء طنجة المتوسط أهداف هذا اللقاء التي تروم تعزيز الشراكة بين الطرفين خاصة أن جهة سوس ماسة من الجهات الأساسية في الإنتاج الفلاحي وتزويد الأسواق الخارجية بالخضراوات والحوامض.
وأضاف الآمر بالصرف بذات الميناء عبداللطيف الجلايدي بكون الميناء هومنصة عالمية مفتوحة على اتجاهات بحرية تربطها بحوالي 180 ميناء و70 دولة مما يمكن المصدرين المغاربة من تزويد مختلف الأسواق العالمية بالمنتوجات الفلاحية.
هذا وكان اللقاء بمسؤولي ميناء طنجة المتوسط بفلاحي سوس،فرصة ثمينة لتتبع ما تتوفر عليه هذه المنصة العالمية من فرص كبيرة للتصدير والإستيراد والشحن واستقبال السفن العملاقة،وذلك من خلال عروض تقنية معززة بالأرقام والإحصائيات قدمها كل من مديرعمليات الإستيراد والتصدير بميناء طنجة المتوسط إدريس عرابي،والآمر بالصرف عبداللطيف جلايدي وعرض ثالث ألقاه زهير بن جلون عن الجمعية المغربية الوطنية للمصدرين الفلاحيين.
وكانت أشغال الجمع العام السنوي للجمعية الوطنية لملففي ومصدري الفواكه والخضر قد انطلقت صباح يوم السبت بمعهد الحسن الثاني،تحت شعار:”نجاعة تدفق صادرات الفواكه والخضر عبر منصة طنجة المتوسط عامل لتحسين القدرة التنافسية”،حيث افتتحت الجلسة بإلقاء كلمات ضيوف الجمع وبعدها تم تكريم عدد من الأطر العاملة بإدارة ميناء طنجة المتوسط فضلا عن تكريم شخصيات محلية من سوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى