أخبار وطنية

نقابة الصحافيين بأكادير تستنكر الأوضاع التي يشتغل فيها مهنيوا إ م إ ف إ م

عقد مكتب الفرع اجتماعه الاول بعد الجمع العام الانتخابي يوم 25 يوليوز 2019، وقد تمت خلاله المصادقة بالاجماع على هيكلة الفرع الجهوي والتي جاءت على الشكل التالي:

عزالدين فتحاوي : الكاتب الجهوي

لحبيب اغريس : النائب الاول

حيجب التامك : النائب الثاني

محمد بركا : أمين المال

امين الناجي : نائبه

ادريس النجار: مقرر

عبد اللطيف بركة: نائبه

ابراهيم بوليد : مكلف بمهمة الشراكة والعلاقات العامة

ادريس مبارك : مكلف بلجنة الاخلاقيات والتحكيم

الحسين امزال : مكلف بلجنة الحريات

المحفوظ ايت صالح : مكلف بمهمة التكوين والتوثيق

احمد المتوكل: مكلف بمهمة قضايا الشغل والشؤون الاجتماعية

سعيد المنصوري :مكلف بمهمة الإعلام الجهوي

واستنكر الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بأكادير  في بيان له  الهجمة الشرسة التي يتعرض لها صحفيوا الإذاعات الخاصة وخاصة إذاعة إ م إ ف م وطلب البيان  من الجهات المسؤولة عن قطاع السمعي البصري التدخل العاجل  لوضع حد للتجاوزات التي تطال مهنيي هذه الإذاعة وجاء البيان على الشكل التالي :،

إن مجلس الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية باكادير، المنعقد يوم 13 يونيو 2019، وهو يستحضر التطورات التي عرفها المشهد الاعلامي من خلال إقرار مدونة الصحافة والنشر وتكوين المجلس الوطني الصحافة، واستمرار التضييق على العمل الصحفي وتردي الاوضاع المهنية للصحفيين في كافة القطاعات. وفي ظل هذه المعطيات، فإنه يطالب بما يلي:

• الإسراع بتنزيل مضامين قانون الصحافة والنشر في اقرب الاجال صونا لمهنة الاعلام، ويعبر عن رفضه لأية محاولة للتضييق على حرية الصحافة والبث الرقمي بحجة تقنين القطاع.

• المطالبة من السلطات القضائية التعامل بحزم مع كل منتحلي صفة صحفي والذين يستغلون اللبس الحاصل لدى عدد من المواطنين في التمييز بين وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي والقطع مع كل اشكال الابتزاز التي بدات تظهر بطرق متخلفة.

• تحيين القوانين المؤطرة للمقاولة الصحافية، حتى تتجاوب مع مقتضيات تحصين المهنة، وتطوير أدائها وجودتها، بما يتماشى مع تثمين شروط الولوج لمهنة الصحافة، وحمايتها من التسيب والرداءة التي باتت تهددها، جراء التحاق بعض المتطفلين بها، ويدعو إلى تعزيز شروط الولوج للمهنة.

• تعميم واحترام ارباب المؤسسات الصحفية للاتفاقية الجماعية لتجاوز الهشاشة التي يعيش في ظلها العديد من الصحفيين والصحفيات، والإسراع باعتماد إتفاقيات جماعية، في قطاعات، الصحافة الإلكترونية والإذاعات الخاصة بغية تحسين أوضاع العاملين وصيانة حقوقهم.

كما ان مجلس الفرع للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وهو يتدارس اوضاع المهنة يعلن :

• استنكاره للاوضاع اللامهنية التي يعيشها صحفيو وصحفيات الاداعة الجهوية باكادير ويطالب المسؤولين مركزيا بتكريس العدالة المجالية من خلال الزيادة في عدد العاملين بمحطة اكادير، وصرف التعويضات المستحقة، رفعا للحيف الذي تعرفه هذه الاداعة الجهوية .

• استنكار مجلس الفرع للهجمة الشرسة التي يتعرض لها صحفيو وصحفيات الاداعة الخاصة ام اف ام اكادير، وادانة الطرد التعسفي والمضايقات التي يتعرض لها العاملون بها. ويعلن عزمه خوض كل الاشكال النضالية للدفاع عن الزملاء والزميلات العاملين بالاداعة.

و في الاخير يعلن مجلس الفرع تضامنه مع كافة الزملاء الصحفيين المتابعين في قضايا مختلفة أمام المحاكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى