أخبار وطنية

في بيان لها .. النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام تنبه إلى الوضعية الكارثية التي يعيشها المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير.

 

اصدر المكتب المحلي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، لإقليم أكادير إداوتنان يومه الإثنين 25 أبريل 2022، بيانا شديد اللهجة بخصوص الوضع الكارثي الذي تعرفه مختلف مرافق المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير.

وحسب البيان المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي فإن النقابة عقدت “لقاءاً إستثنائياً تدارس خلاله المشاكل المتزايدة التي يعيشها المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، وكذا الوضع الكارثي التي تعرفه مختلف المرافق الحيوية لهذه المؤسسة وخاصة المركب الجراحي الذي يفتقر إلى أبسط المعدات البيوطبية بالإضافة إلى الشُحِّ الكبير في الأدوية الحيوية واللوازم الطبية”.

واضاف البيان بأنه وبالرغم “من التضحيات الكبيرة التي تُقدِّمها الاطر الصحية من أطباء وممرضين لتجاوز هاته المُعِيقات إلا أن تحركات المسؤولين المحليين تبقى جد خجولة إن لم نقل مُنعدمة لحل هذه المعضلات، الشيء الذي أصبح يلقي بثقله السلبي على الخدمات المقدمة للمرضى بهذا للمستشفى الجهوي “الجامعي”.

واتهمت النقابة مسوؤلي المستشفى الجهوي الحسن الثاني بفبركة “ملفات وتحريك متابعات وهمية” ضد الأطباء بهدف “الحدِّ من تنامي الطلبات المُلِحة للأطباء لتحسين ظروف العمل” و”إخراصهم عن المطالبة بتوفير الظروف الملائمة لتقديم خدماتهم الطبية ولعل آخرها ملف أحد الأطباء الجراحين بقسم الجراحة العامة”.

وأشار البيان إلى أن المكتب المحلي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، لإقليم أكادير إداوتنان، “يُتَابعُ بقلقٍ شديد تراجع الخدمات الطبية بالمستشفى الجهوي “الجامعي” الحسن الثاني بأكادير، الناتج بالأساس عن ظروف العمل الكارثية بجُلِّ المرافق التابعة لهذه المؤسسة العمومية.

كما استنكر البيان “ما آلت إليه الأوضاع”، حيث حمِّل “المسؤولية الكاملة للسيد مدير المستشفى”، عبر مطالبته المسؤولين المحليين والجهويين بالتدخل العاجل من أجل إنقاد ما يمكن إنقاده قبل فوات الأوان، خصوصاً وأن هذا المستشفى الجهوي “الجامعي” أصبح من بين أكبر المستشفيات على الصعيد الوطني التي تعرف نزوحاً للأطر الطبية (ترك الوظيفة العمومية abandon de poste) بسبب الاحتقان السائد وظروف العمل الكارثية.

وأكد البيان على أن المكتب المحلي للنقابة المستقلة لاطباء القطاع تشكيل لجنة عهد إليها بوضع اللمسات الأخيرة على مجموعة من التقارير المنجزة في هذا الصدد.

وأهاب المكتب المحلي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عبر ذات البيان بجميع “المناضلات المناضلين من أطباء، صيادلة وجراحي الأسنان للتأهب والإستعداد لخوض كل الأشكال النضالية التي سيُعلن عنها لاحقاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى