أخبار وطنية

 انعقاد الاجتماع السادس  للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024

 

في إطار العمل المتواصل لتنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، انعقد يومه الثلاثاء 11 يناير 2022، الاجتماع السادس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم للبرنامج، بقاعة الاجتماعات بفندق التلال الذهبية بأكادير Les Dunes d’Or ، برئاسة السيد أحمد حجي والي جهة سوس-ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وحضور السيد عزيز أخنوش رئيس مجلس جماعة أكادير و السيد كريم اشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ومشاركة السيدات والسادة ممثلي شركاء البرنامج المذكور، طبقا لمقتضيات المادة 7 من الاتفاقية الإطار المتعلقة بِتمويل وتنزيل البرنامج، والْموقعة تحت إشْراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله يوم 04 فبراير 2020، خلال زيارته التاريخية لجهة سوس ماسة، التي شكلت نقطة تحول حاسمة في مسار الارتقاء بحاضرة أكادير.

 

افتتح السيد الوالي، رئيس اللجنة، الاجتماع بكلمة رحب في مستهلها بالسيدات والسادة الأعضاء الحاضرين، مؤكدا على الأهمية البالغة لهذا اللقاء، الذي يأتي ليتوج العمل المنجز في تنزيل وتنفيذ برنامج التنمية الحضرية للمدينة، متطرقا فيها إلى حصيلة 23 شهراً التي مضت منذ انطلاق البرنامج، والتي تتضمن انجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع المبرمجة وإطلاق طلبات العروض وبدء تنفيذها الفعلي، وكذا إتمام وتسليم مجموعة من المشاريع، وذلك بفضل التعبئة والانخراط الكاملين لمختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء الماليين والمؤسساتيين في هذا البرنامج الملكي المهيكل.

 

يصل الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها، من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين للبرنامج، إلى ما يزيد على مليارين و960 مليون درهم، أي بنسبة 47% من التكلفة الإجمالية للبرنامج

 

شهدت سنة 2021 استكمال أشغال عدة مشاريع في برنامج التنمية الحضرية للمدينة بإجمالي استثمارات تجاوزت 282 مليون درهم ، أي بنسبة 4,5%من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

ويمكن حصر المشاريع التي ثم استكمال اشغالها كالتالي:

إنجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة 

تأهيل شارع محمد الخامس وتقوية شبكة الإنارة العمومية به 

تأهيل مدخل المدينة عبر بنسركاو وتقوية شبكة الإنارة العمومية به

تهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة وتقوية شبكة الإنارة العمومية بها : شارع ولي العهد، شارع الأمير مولاي عبدالله، شارع المقاومة.

إنجاز الشطر الأول من مشروع التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بتيكوين 

إنجاز الشطر الأول من مشروع انجاز المنتزه الحضري ابن زيدون

إنجاز الشطر الأول من مشروع تهيئة المساحات الخضراء بأنزا وببنسركاو

تأهيل القاعة المغطاة الزرقطوني

أطلق أصحاب المشاريع المنتدبون أشغال انجاز 43 مشروعا بتكلفةٍ تناهز أربع مليارات و503 مليون درهم (72 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج). 

علاوة على المشاريع قيد الانجاز، تم إطلاق طلبات عروض تنفيذ أشغال 16 مشروعا إضافيا من البرنامج، بتكلفة643 مليون درهم (10 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج) ، من بينها تسعة مشاريع تمت المصادقة عليها بتكلفةٍ اجمالية تناهز 410 مليون درهم.

يبلغ عدد المشاريع قيد الانجاز مضافا إليها المشاريع التي أطلق طلبات عروض تنفيذها 59 مشروعا، بتكلفة تبلغ 5 مليارات و146 مليون درهم (82 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).   

يبلغ عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 33 مشروعا، يصل مجموع تكلفتها إلى مليار و66 مليون درهم (17 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

يصل الاعتماد الإجمالي للالتزامات المصادق عليها من طرف مختلف أصحاب المشاريع المنتدبين، خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2020 و2021، إلى ما يزيد على مليارين و960 مليون درهم (47 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).

سيبلغ مجموع الالتزامات بحلول متم السنة الجارية 5 مليارات و683 مليون درهم (90 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج).  

 

لأول مرة على المستوى الوطني: جماعة أكادير تصدر قرض سندات لتغطية التزاماتها

 

خلال المناقشة، نَوَّه السيدان رئيسا مجلس جماعة أكادير ومجلس جهة سوس ماسة بالتقدم الهام الذي تم تسجيله في إنجاز وتنفيذ مكونات البرنامج الملكي المهيكل للتنمية الحضرية لمدينة أكادير، وذلك بفضل الانخراط الكامل وتظافر جهود كل الفاعلين المعنيين، في إطار من التنسيق الشامل والتعاون المثمر بينهم، منوهين بالجهود المبذولة في تنزيل مكونات البرنامج وتتبع مراحل انجاز مختلف مشاريعه. 

وقد تميزت أشغال الاجتماع السادس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم للبرنامج بإعلانين هامين. ويتعلق الأمر بتصريح السيد رئيس جماعة أكادير الذي نوه بالتسريع الملحوظ المسجل في وتيرة معالجة جميع الملفات المتعلقة بالبرنامج من طرف جماعة أكادير، وخصوصا ما ارتبط منها بتصفية العقار وتدارس وإصدار رخص البناء، فضلا عن الجوانب المتعلقة بالتمويل. مشيرا إلى ما لجأ إليه المجلس من حلول مبتكرة لمواكبة تنفيذ البرنامج. حيت صادقت اللجنة على التوصية المتعلقة بإعادة توزيع مساهمات الجماعة حسب السنوات وتحيين التزاماتها لضمان مطابقتها مع شروط قرض السندات الذي سوف يتم التعاقد عليه من طرف الجماعة لتمويل البرنامج من جهة، وللسماح بتمويل خطة عمل الجماعة من جهة أخرى.

وفي نفس السياق اطلع السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة كافة الشركاء على أن الجهة قامت بمفاوضات مع مؤسسة بنكية افضت الى الحصول على خط تمويل بقيمة مليار درهم سيُستخدم جزئيًا لتغطية جميع التزاماتها المالية بموجب برنامج التنمية الحضرية. وأنها بصدد اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة للتعاقد من اجل الاستفادة من هذا الخط.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى