أخبار وطنيةسياسة

نقابة الاستقلال تكتسح انتخابات ممثلي العمال بالقطاع الخاص

حسب النتائج الرسمية المعلن عنها يوم أمس من طرف وزير التشغيل حول انتخابات مناديب العمال تمكنت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب (الذراع النقابي لحزب الاستقلال) من تبوأ ولأول مرة في تاريخه المرتبة الأولى في انتخابات مندوبي الأجراء بالقطاع الخاص بزيادة 158 في المائة بالمقارنة مع انتخابات 2015

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب احتل أيضا المرتبة الثالثة في انتخابات ممثلي الموظفين في اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء بالقطاع العام مسجلا زيادة 36 في المائة بالمقارنة مع انتخابات 2015.

كما تمكن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب من تصدر المشهد النقابي كأول مركزية نقابية تابعة لحزب سياسي في انتخابات مندوبي الموظفين والمأجورين بالقطاعين العام والخاص.

واحرز الاتحاد العام للشغالين بالمغرب تقدما كبيرا في عدد من القطاعات الحيوية والاستراتيجية بالمقارنة مع الانتخابات السابقة. كقطاع التربية والتكوين على سبيل المثال لا الحصر.

ويعتبر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب النقابة الوحيدة التي ارتفعت نتائجها العامة وتحسنت تمثيليتها بالمقارنة مع مشاركتها في هذه الانتخابات خلال سنتي 2015 (7,57%) و2021 (12,56%)، وذلك بنسبة زيادة تقارب 5 في المائة، فيما تراجعت نتائج باقي النقابات العمالية الآخرى، (UMT انخفضت نتائجه العامة بنسبة ناقص 2,19 في المائة، CDT سجل تراجعا ملحوظا بناقص 2,07 في المائة، UNTM سجل سقوطا مدويا حيث لم يحصل على عتبة 6 في المائة وتراجعت نتائجه بنسبة ناقص 1,73%)

ويعتبر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب المركزية النقابية التابعة لحزب سياسي الوحيدة التي حافظت على صفة الأكثر تمثيلية مما سيخول لها المشاركة في الحوار الاجتماعي مع الحكومة المقبلة.ه

هذه النتائج المشرفة التي أحرز عليها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تبرز أن الطبقة الشغيلة والطبقة المتوسطة، قد وضعوا ثقتهم في نقابة حزب الاستقلال. تقديرا منهم لحضورها الميداني وقوتها التأطيرية وترافعها عن الحقوق المشروعة للطبقة الشغيلة ودفاعها المستميت عن الأوضاع المعيشية للأجراء والموظفين على حد سواء، وتعزيز حمايتهم الاجتماعية وتقوية قدرتهم الشرائية، وتوفير شروط العمل اللائق والكريم لهم. 

من جهة عرفت نقابة “البيجيدي” تراجعا مجهولا في انتخابات ممثلي المأجورين والموظفين بالقطاعين الخاص والعام، حيث فقدت صفة “الأكثر تمثيلية” بعدما لم تستطع تجاوز نسبة  6 في المائة وبالتالي الإقصاء من الحوار الاجتماعي مع الحكومة المقبلة و”الباطرونا”.

وفي مايلي مقارنة بين النتائج العامة لانتخابات ممثلي الموظفين والمأجورين بالقطاعين العام والخاص خلال سنتي 2015 و2021*

الاتحاد المغربي للشغل UMT

*2015:*  نسبة 17,67 %

*2021:*  نسبة 15,48 %

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب UGTM

*2015:* نسبة 7,57 %

*2021:* نسبة 12,56 %

الكونفدرالية الديموقراطية للشغل CDT

*2015:* نسبة 9,27 %

*2021:* نسبة 7,20 %

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب UNTM

*2015:* نسبة 7,36 %

*2021:* نسبة 5,63 %

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى