الفرع الجهوي للفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة بسوس ماسة يطلب بفتح الفضاءات الفنية في وجه الجمهور

0

 

استجابة لمطالب الحركة الفنية والثقافية الوطنية ومسايرة للأوضاع المهنية والاجتماعية لمهنيي القطاع الفني بشكل عام والمسرحي بشكل خاص. يتابع الفرع الجهوي بسوس ماسة للفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة بشكل مقلق الظرفية الحالية لقطاع المسرح و معه المسرحيين المغاربة جهويا ووطنيا جراء تداعيات جائحة كوفيد و حالة الطوارئ الصحية و التي كبحت الإنتاج المسرحي و عمل المسرحيين لأزيد من تسعة شهور مع تسجيل غياب كلي لمبادرات من شأنها الرفع من الضرر والتأثير الكبير للجائحة على المسرح والمسرحيين.

 

وبناء على ما سبق وتماشيا مع دينامية فروع الفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة يؤكد فرعها بسوس ماسة للرأي العام الوطني ما يلي:

1. يعلن الفرع الجهوي تضامنه اللامشروط مع جميع الفنانين المغاربة بسبب إستمرار معاناتهم المادية و الاجتماعية القاهرة التي يعانون منها بسبب الجائحة.

 

2. مطالبة السلطات العمومية بضرورة التعجيل بفتح الفضاءات الثقافية و الفنية أمام الفرق المسرحية لتقديم عروضها مع الإحترام التام للتدابير الصحية المعمول بها للحد من انتشار الفيروس .

 

 

3. نحمل المسؤولية لوزارة الثقافة والشباب و الرياضة – قطاع الثقافة باعتبارها القطاع الوصي على الثقافة و الفن بالمملكة و ضرورة تدخلها الحازم للحد من الأثار السلبية للجائحة على المبدعين و إيجاد حلول و بالتنسيق مع كافة المتدخلين و السلطات المغربية.

 

4. مطالبة مصالح وزارة الثقافة التعجيل بصرف الدفعات الخاصة بدعم المشاريع الثقافية –قطاع المسرح –

 

 

5. تجديدنا بمطالبة مجلس جهة سوس ماسة والمجالس الجماعية والإقليمية التابعة لنفود الجهة

بدعم التجارب الفنية ودلك باقتناء العروض المسرحية والترويج لها.

 

6. فتح نقاش جدي ومسؤول عن مستقبل الموسم المسرحي والذي سبق للفدرالية أن قدمت للوزارة مذكرة خاصة في الموضوع.

عن الفرع الجهوي بسوس ماسة

للفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.