أخبار وطنية

تدشين سفينة علمية جديدة بأكادير

 

في إطار تطوير الاقتصاد الازرق بالمغرب، شهد ميناء أكادير يوم أمس الاثنين، حفل تدشين سفينة علمية مجهزة بمختبرين للتحليل البيولوجي والكيميائي أطلق عليها اسم “ابن سينا II”، ترأسه كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية محمد الصديقي والمياه والغابات، محمد الصديقي، ووالي جهة سوس ماسة سعيد أمزازي.

وتتوفر السفينة العلمية التابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، والبالغ طولها 22 مترا، على معدات متطورة مثل أجهزة القياس الأوقيانوغرافي وسبر الصدى الصوتي ورسم خرائط قاع البحر.

وتتميز سفينة “ابن سينا II” بقدرتها على أخذ عينات من قاع البحر ونشر معدات الصيد الساكنة ومعدات متنقلة يتم التحكم فيها عن بعد. وستمكن من إجراء دراسات شاملة حول النظم البيئية البحرية في السواحل الوطنية.

وتعتبر السفينة المخصصة للممسوحات العلمية في المناطق الساحلية، السفينة العلمية السادسة في أسطول البحث التابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري والتي تكمل أسطول سفن البحث الأوقيانوغرافية المتقدم، الذي يعد جوهريا لتطوير الاقتصاد الأزرق للمملكة.

وتم اقتناء هذه السفينة، بتكلفة إجمالية قدرها 34 مليون درهم، وذلك في إطار التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري واستدامة المحيطات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى