أقلام الوسيط

رائحة الواد الحار بأورير .. سعيد أزكار

سيدي الرئيس…

وبدورنا نقول لك كساكنة مبروووك عواشرك وعلى سلامتك ومبرووك التواصل الذي طالما انتظرناه ومبرووك الفيقة من السبات الطويل بعد سنوات عجفاء ونحمد الله أنك في صحة جيدة ونحن في ظل هذا الوباء.

سيدي الرئيس، نشكرك على منحك لنا 10 دقائق من وقتك لتفسر لنا، ولأول مرة، حقيقة ما يقع بأورير من استهثار لشركة ramsa بمصالح الساكنة، ونثمن عاليا وبدون لغة الخشب المعتادة تفاصيل ما جرى ويجري.

سيدي الرئيس،لست ملزما للتوضيح باللغتين العربية والأمازيغية ،لأنه لو وظفت الفرنسية والإنجليزية كذلك فلن يزيد ذلك من سرعة فهمنا أكثر، فنحن كساكنة اعتدنا لغة الصمت لدى المجلس وأصبحنا نلتقط الإشارات ونتقن لغة الإيحاءات أكثر من أي لغة أخرى يتقنها مجلسكم الموقر.
فصمتكم لسنوات طوال علمنا الإستنباط والإستنتاج.

سيدي الرئيس وعكس توضيحكم هذا التي حاولتم أن توضحوا فيه شجع شركة الرامسا،فنحن الساكنة قد سبق لنا أن جاهرنا بذلك مرات عديدة،وكنتم دائما تحاولون تجاهلنا بل أكثر ذلك كنتم من أشد المتسترين على هفوات الشركة وتجاوزاتها ،فما الذي جعلكم اليوم تغيرون آراءكم؟؟؟

سيدي الرئيس لست مظطرا لأن توضح للساكنة فيكفي أن تعتذر عن فهمك المتأخر وعن فراستك التي خانتك كل هذه السنين.

سيدي الرئيس، وأنا أتابع بيانك،لفت انتباهي أنك ذكرت كل الإجراءات التي قمت بها لثني الشركة عن قرارها المجحف وحصرتها في ست مراسلات،منها اثنتين للسيد الوالي وواحدة لشركة ramsa وأخريين قاما بهما برلمانيا الحزبين وبيان مجلسكم الموقر ،لذلك دعني أذكرك بإجراءات أخرى أكثر أهمية ومنها إصدار تقارير حول جودة الأشغال وفرض احترام دفتر التحملات بإرجاع الطرقات إلى حالتها الأصلية بعد الأشغال وخير دليل االطريق المعبدة وسط تمراغت .

وفي نفس النطاق ،وقد ذكرت ذلك وقلت بأن “فلوس المشروع كاينة تخلصو منها شحال هدي” وأن الساكنة أدتها من قبل وهذا اعتراف يستوجب منكم المطالبة بفتح تحقيق في مصير الملايين من السنتيمات التي ادتها الساكنة بدون وجه حق لشركة الرامسا مقابل خدمة لم تستفد منها ولسنوات.

سيدي الرئيس ،حان الوقت أن تبينوا عن علو كعبكم وأن يكون لتوضيحكم هذا وقعا في نفوسنا كساكنة ،لذلك فإننا نطالبكم من هذا المنبر (خصوصا أنكم في هذا الوقت الدقيق اخترتم كذلك نفس المنبر”الفيسبوك” لتخاطبو ساكنتكم ) أن تعملوا على ملف الرامسا في عمومياته وتأخذوه بمحمل الجد وتصدروا بيانا شاملا وليس جزئيا:

#أولا :يجب على الشركة استرداد كل الإقتطاعات السابقة ولسنوات الخاصة بخدمة الصرف الصحي والتي لم تستفد منها الساكنة واحتسابها كدين عليها ولسنوات أخرى ابتداء من تاريخ استفادة كل زبون من هذه الخدمة.
وباللغة الأمازيغية : أدرارن إ إمدن الفلوس لي تخلاصن غ الزيكو بلا كيس تستفادن حسبناسنت غ شهورا لي ديوشكان من نهاراسن برونشين .
#ثانيا: يجب إعادة كل الطرقات والأرضيات المبلطة إلى حالتها الأصلية والتي خربتها الشركة.
بالأمازيغية: أدرارن إغاراسن ن وازينيقن د شوارع سغيكلي ستينكان.
#ثالثا: يجب تعويض الساكنة عن أراضيها لتمرير الواد الحار وتطبيق مسطرة نزع الملكي وفوق ذلك تقديم الشكر لها على قبولها لنزع الملكية.
بالأمازيغية: أتخلصت إمدن أيدانسن سول تشكرتن إما أسحفو ن الشكر واحدوت هاتي أوريشا.
#رابعا: ان تعترف بان عضوك بالمجلس الإداري للرامسا غير مؤهل للدفاع عن مصالح الساكنة ويجب استبداله.
بالأمازيغية: العضو لي تمثالن الجماعة غ الرامسا إضعاف باهرا باهرا.
#خامسا:المطالبة بإعادة النظر في الأثمنة الخيالية للربط والتي تفوق نظيرتها وسط مدينة اكادير.
بالأمازيغية: هاتي ثمن ن البرونشمون ن ومان الرامسا قربن أتلكمن ثمن البرونشمون ز لعين ن سيدي علي.

وفي الأخير اريد سيدي الرئيس ان اذكرك بلقائنا معكم بمجلس الجماعة وكذلك بمقر القيادة بخصوص تجاوزات الشركة وكنت دائما من أشد المدافعين عنها خصوصا عندما أردتم أن تمنحوا بقعة “تانوت أوباكريم” لها بالمجان والحمد لله أنها ليست في ملك الجماعة( أما كون تسوكيمتين هههه).

وفي الاخير لا ننسى ان نشكركم على تواصلكم ونحن كذلك كساكنة – هان أورانزكيز إفاسنغ رداوند بدا نسكتاي تيلي زرينين -.

 

سعيد أزكار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى