مجتمع

الدولة المغربية تفكك 100شبكة تنشط في مجال الهجرة

 قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية عقب نهاية إجتماع  المجلس الحكومي الأسبوعي  أنه تم  إحباط ما يزيد عن 50 ألف محاولة للهجرة السرية منذ بداية السنة الجارية فقط.

ا، قال على هامش تعقيبه على سؤال تمحور حول ما تداولته وسائل إعلام، عن مصادقة الحكومة الإسبانية على قرار بتقديم دعم مالي للمغرب يفوق 30 مليون يورو، إنه “فيما يتعلق بمؤشرات هذه السنة فإن عدد محاولات الهجرة السرية التي تم إحباطها بلغ 57 ألف محاولة”.

وتابع موضحا أنه قد تم تفكيك 100 شبكة تنشط في ذلك المجال، مبرزا أنه وبموازاة ذلك “كثفت قوات البحرية الملكية من عمليات الإنقاذ”، حيث “تم في أواخر يوليو الماضي فقط إنقاذ أزيد من 240 شخص على مستوى مضيق جبل طارق وعملية إنقاذ أخرى لأزيد من 60 شخصا في بداية شهر غشت الجاري

وبحسب المتحدث نفسه فإن “هذه المؤشرات تتوازى مع مؤشرات تصدر على المستوى الأوروبي والتي تفيد بتراجع دال وكبير على مستوى أعداد المهاجرين في وضعية غير نظامية”.

وفي الوقت الذي لم ينف أو يؤكد ما تداولته الصحافة الإسبانية بخصوص الدعم المالي، فقد أوضح الخلفي أن المغرب “يشتغل وفق مبدأ المسؤولية المشتركة مع الاتحاد الأوروبي على اعتبار أن الممر من المغرب في اتجاه أوروبا شهد تركيزا كبيرا”.

وكانت العديد من وسائل الإعلام الإسبانية قد تناقلت نهاية الأسبوع الماضي، خبرا عن مصادقة الحكومة الإسبانية على منح المغرب مبلغا يصل إلى 32.3 مليون يورو (35.9 مليون دولار) وذلك في إطار تعاون البلدين لمواجهة الهجرة غير الشرعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى