أخبار وطنية

انقسامات في رؤية الفلكيين المغاربة حول دخول هلال شعبان.. البعض يراه الأحد وآخر الإثنين!

أثار الخلاف حول ثبوت رؤية هلال شعبان 1445 انقساما غير مسبوق بين عدد من الفلكيين المغاربة بشأن تحديد أول أيام شعبان لهذه السنة.
فبينما أعلنت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر أن يوم الإثنين هو فاتح أول شعبان، خالفها المؤقت السوسي جلال أوصياد الهلالي معلنا يوم الأحد ، في بيان رسمي على صفحته.

ونشر الفقيه الفلكي “جلال أوصياد الهلالي” من إقليم شتوكة أيت بها، ، عبر حسابه على «فيسوك» قائلا: «فإنه من المتوقع عندنا ان يوم الاحد 11 فبراير 2024 م هو فاتح شهر شعبان لعام 1445 هـ في المملكة المغربية الشريفة، وذلك لإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة يوم السبت 29 رجب 1445 هـ الموافق 10 فبراير 2024 م، بإقليم اشتوكة ايت بها – جهة سوس ماسة درعة بالمملكة المغربية الشريفة، وذلك وقت غروب شمس ذلك اليوم، ولكن مع عسر يسير وبالاخص إذا كان الجو مكدرا .

وعلى عكس ذلك توقع هشام العيساوي، باحث فلكي وخريج دار الحديث الحسنية  بناء على حساباته الفلكية أن شهر رجب سيدوم 30 يوما ، وبالتالي يكون الأول من شهر شعبان هو يوم الإثنين 11 فبراير 2024.

وفي سياق متصل وقف الباحث في علم الفلك، سعيد بنعياد موقفا أخرا حيث كتب تدوينة نشرها عبر صفحته على «فيسبوك» بقوله « رؤية الهلال بالعين المجردة ممكنة جنوبا، لكن بعُسرٍ شديد، إذا تحققت الظروف المثالية للرؤية.
وكنتُ قد رجَّحتُ احتمال ثبوت الرؤية لكني، بعد تدقيق الحسابات، أُوثِرُ التوقُّف في شأنها وعدم ترجيح أي احتمال».
هذا ويرجح أن تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة وفق الرؤية الشرعية التي يتبعها المغرب يوم الإثنين 12 فبراير2024 فاتح لشهر شعبان لعام 1445 هـ .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى