أخبار وطنية

الكشاف المغربي يرفع شعار “نداء الوطن”

تنظم منظمة الكشاف المغربي بتعاون مع الجامعة الوطنية للكشفية المغربية التي تحضى بالرئاسة الفعلية لصاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي رشيد وبدعم من المكتب الكشفي العربي، القافلة التضامنية الميدانية الثانية بجماعتي تمالوكت و تارودانت (إقليم تارودانت) خلال الفترة الممتدة من  17 إلى 19 من نونبر الجاري تحت شعار “نداء الوطن”.
ويهدف برنامج القافلة التضامنية إلى تقديم فقرات تربوية واجتماعية متكاملة، بالإضافة إلى أنشطة ترفيهية ممتعة لفائدة الأطفال المتضررين من الزلزال، تتمة لمخيم الامل الذي نظمته مكونات الجامعة خلال أكتوبر 2023.
ويظم برنامج اللقاء تسعة ورشات سوسيو ثقافية ستنظم بجماعة تاملوكت بإقليم تارودانت، إضافة إلى مخيم كشفي للتعريف بالطقوس والممارسة الكشفية موجه لاطفال الجماعة، كما خصص البرنامج مساحة مهمة للألعاب الخارجية والداخلية وستنظم في اطار البرنامج كذلك لعبة كبرى وكرميس.
وقد وضع البرنامج نصب اعينه ضرورة تنظيم فقرات فنية وترفيهية للأطفال بجماعتي تاملوكت وجماعة تارودانت، إضافة إلى تخصيصه لمساحة مهمة للأنشطة البيئية تتخللها جداريات فنية بالجماعة.
وسيتم إطلاق على هامش البرنامج العمل بالقاعة المتعددة التخصصات والتي سيستفيد منها أطفال الدور الاهلة للسقوط والقاطنين بمخيمات وسط مدينة تارودانت سيتم تنشيطها من طرف قادة المنظمة المتواجدين بإقليم تارودانت.
واعترافا بالمجهود الذي قدمته مجموعة من الفعاليات بالاقليم، سيتم تكريم مجموعة من الفعاليات والشخصيات بالإقليم تقديرا من المنظمة لمجهودها الكبير في تجاوز الاثار المدمرة للزلزال تفعيلا لثقافة الاعتراف والوفاء، التي تعد جزء اصيلا من الممارسة الكشفية. وفي مقدمتهم قيادة القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي، والسلطات المحلية والشرطة والقوات المساعدة والوقاية المدنية والمنتخبون وفاعليات المجتمع المدني.
و ستسهم البرامج المقدمة إلى تعزيز الوعي بمجال الصحة النفسية من خلال إقامة حملات توعية حول الموضوع لفائدة الأطفال بجماعتي تاملوكت وتارودانت، تهدف الى تشجيع عادات وسلوكيات صحية وتحقيق التضامن الاجتماعي من خلال تشجيع المشاركة المجتمعية وتوفير الدعم للفئات الأكثر احتياجاً وتعزيز روح التعاون والمساعدة المتبادلة إضافة إلى توفير بيئة آمنة وتقديم الدعم النفسي للأطفال واليافعين المتضررين من الزلزال .
وتجدر الإشارة ان منظمة الكشاف المغربي قد ساهمت بمختلف فروعها في المجهود الوطني لتجاوز أثار الزلزال منذ الساعات الأولى من خلال توفير المساعدات الإنسانية والاجتماعية والتي تجاوزت 120 قافلة انتشرت في كل الأقاليم المتضررة.
كما عملت المنظمة من خلال قاداتها وافرادها الى الانتشار بالمناطق المتضررة لتقديم الدعم المباشر، وقد انخرطت المنظمة مع كل مكونات الجامعة الوطنية للكشفية المغربية في تسطير برنامج انساني واجتماعي وتربوي لتجاوز اثار الزلزال من خلال تنظيم مخيم الامل شهر أكتوبر الماضي وتنظيم هاته القوافل الإنسانية والتي تحمل شعار “نداء الوطن” اعتبار لما قدمته الحركة الكشفية من منجزات سواء في معركة التحرير مرورا بمعركة البناء وصولا اليوم لمعركة التنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى