بسبب رفضها بيع “اكبر جزيرة في العالم” ترامب يلغي زيارته للدنمارك

0

 

اعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تدوينة له على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” يوم أمس الثلاثاء، عن الغاءه لزيارة رسمية للدنمارك كانت مقررة في بداية شتنبر المقبل.

ويرجع سبب إلغاء ترامب لزيارته للدنمارك والتي كانت مقررة يومي الثاني والثالث من سبتمبر، الى رفض رئيسة وزراء الدنمارك فريدريكسن لمقترح كان قد تقدم به الرئيس الامريكي يهدف الى شراء جزيرة غرينلاند التابعة لمملكة الدانمارك والمتمتعة بحكم ذاتي، واصفة الفكرة “بالسخيفة”، مؤكدة على ان غرينلاند ليست للبيع.

ولم يتأخر ترامب في الرد على تصريحات رئيسة الوزراء الدنماركية حيث نشر تدوينة على حسابه الرسمي في “تويتر” يقول فيها : ” بناء على تعليقات رئيسة الوزراء فريدريكسن والتي يظهر من خلالها بأنها غير مهتمة بالحوار حول شراء غرينلاند فإنني اؤجل زيارتي المقررة في غضون أسبوعين لوقت لاحق”، مضيفا بأن رئيسة الوزراء وفرت “قدرا كبير من النفقات والجهد لكل من الولايات المتحدة والدنمارك لكونها كانت صريحة وواضحة. أشكرها على ذلك وأتطلع لإعادة تحديد موعد في وقت ما في المستقبل”.

وكان من المنتظر أن يناقش ترامب مستقبل الجزيرة التي تعتبر أكبر جزيرة في العالم، خلال إجتماعه في كوبنهاغن بكل من فريدريكسن، التي تولت رئاسة وزراء الدنمارك في يونيو الماضي، وكيم كيلسن رئيس حكومة غرينلاند المتمتعة بحكم ذاتي.

يذكر ان كلا من الدنمارك والولايات المتحدة تجمعهما اتفاقية دفاعية تعود إلى عام 1951، تمنح بموجبها للجيش الأميركي حقوقا في قاعدة ثول الجوية بشمال غرينلاند.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.