مجتمع

عمالة إقليم صفرو تحتفي بالذكرى 18 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

احتضنت يومه الخميس القاعة الكبرى لعمالة إقليم صفرو، لقاءا تواصليا بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة عشر لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي اختير لها هذه السنة شعار “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: الحصيلة والمكتسبات”. هذا اللقاء الذي ينضاف إلى سلسلة اللقاءات التواصلية الإخبارية والتكوينية التي نظمت بمقر العمالة منذ الإعلان عن انطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
وقد عرف هذا اللقاء الذي نظم تحت الرئاسة الفعلية للسيد عمر تويمي بنجلون عامل إقليم صفرو، مشاركة السلطات الأمنية والقضائية، والسلطات المحلية وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورؤساء اللجن المحلية للتنمية البشرية، والمنتخبين وبعض ممثلي هيئات وجمعيات المجتمع المدني بالإقليم والصحافة والإعلام.
وقد كان هذا اللقاء فرصة لتقديم حصيلة المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة مع عرض شريط مصور يتضمن المشاريع المبرمجة والمنجزة في مجالات الدعم المدرسي، كتدعيم الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية بالمؤسسات التعليمية، دعم الصحة المدرسية، تجويد خدمات الإيواء عبر دور الطالب والطالبة، وكذلك النقل المدرسي لسد الخصاص والتخفيف من ظاهرة الهدر المدرسي، وكلها تهم دعم قطاع التعليم.

كما أوضح الشريط تحسين شروط الولوج إلى الخدمات الصحية، بالنسبة للأشخاص الأكثر هشاشة، فضلا عن تحسين صحة الأم والطفل، خاصة بالوسط القروي. وأيضا إحداث وتأهيل وتجهيز مراكز الاستقبال والايواء، خصوصا بالنسبة للأشخاص المسنين بدون مأوى، المشردون، والأطفال المتخلي عنهم، إحداث ودعم مراكز التكوين للإدماج السوسيو-اقتصادي للنساء وكذا دعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والسجناء السابقون بدون موارد. بالإضافة كذلك لدعم قطاع الإدماج الاقتصادي للشباب وذلك عبر إحداث منصة للشباب التي تقدم الدعم لهم من أجل الولوج إما لسوق الشغل او إنشاء مقاولاتهم الخاصة التي من شأنها تحسين دخلهم، بالإضافة الى دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني عبر مقاربة سلاسل الإنتاج.

كما تميز هذا اللقاء التواصلي بجلسة حوارية حول منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمثلت في تدخلات لكل من ممثلي المصالح اللاممركزة والجمعيات الشريكة منها المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة بصفرو، المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بصفرو، الوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات بصفرو، المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بصفرو، مؤسسة أمان للتنمية المستدامة، المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، الشبكة الافريقية للتنمية المستدامة وجمعية تدبير المركز التربوي الاجتماعي لدعم قدرات الشباب المسيرة لمنصة الشباب بصفرو.
وقد تم بالمناسبة، توقيع اتفاقية نقل وحدات التعليم الأولي المحدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، وذلك لضمان استمرارية هذه الوحدات المحدثة في إطار المرحلة الثالثة.
وفي تصريح للجريدة قال السيد عادل زهيري رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم صفرو أنه تم اليوم تقديم حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال هذه الأربع سنوات وكذلك تم تقييم المكتسبات التي تمكنت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من تحقيقها خصوصا عبر برامجها الأربع وتدخلاتها، هذه التدخلات التي تهم الرعاية الإجتماعية للأشخاص في وضعية هشة والإدماج السوسيو إقتصادي وكذلك دعم قطاع التعليم والصحة والإدماج الإقتصادي للشباب.
وأضاف زهيري أنه تم تقديم جميع المعطيات التي تبين انجاز عدد كبير من الشاريع والأنشطة بإقليم صفروما يمكننا اليوم القول بأننا تمكنا في النجاح في الالتقائية والتنسيق ما بين تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والقطاعات الوصية، فعلى سبيل الذكر تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في النهوض بصحة الأم والطفل تمكنا مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والرعاية الإجتماعية من تحقيق عدة مشاريع تهم صحة الأم والطفلعلى اعتبار أن جميع المراكز الصحية بالوسط القروي مجهزة بتجهيزات لمراقبة وتتبع صحة الأم والطفل.
وأشار عادل أنه على مستوى قطاع التعليم فإنه حصل على أكثر من 50 في المئة من الغلاف المالي المخصص في هذه الأربع سنوات وذلك لما لهذا القطاع من دور في رفع التحدي الذي رفعته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لأجل النهوض بالأجيال الصاعدة والاستثمار في الرأس مال البشري من خلال الدعم المدرسي والنقل المدرسي، إضافة للتعليم الأولي الذي استطاعت المبادرة بتنسيق مع مديرية التعليم من الوصول إلى 83 في المئة من تعميم التعليم الأولي، واليوم تم توقيع اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس-مكناس والمؤسسة المغربية للتعليم الأولي، لأجل نقل جميع الوحدات المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

أما في ناحية الإدماج الإقتصادي للشباب فقد أشار السيد عادل أنه تمكنت المبادرة في المحاور الثلاث للبرنامج الثالث للإدماج الإقتصادي للشباب من تحقيق نتائج إيجابية حيث تم تمويل 17تعاونية في إطار الإقتصاد الإجتماعي والتضامني وحوالي 80 شاب وشابة تم حصولهم على تمويل بعد حصولهم على المواكبة القبلية والتتبع لأجل انجاز مشاريعهم الشخصية في إطار المقاولات التي نفتخر بها اليوم حيث تمكنت من تحقيق ذاتها وتحقيق وجودها في السوق وذلك بمشاركتها في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس.
واختتم هذا اللقاء التواصلي بقيام السيد العامل والوفد المرافق له، وعدد من الحضور بزيارة ميدانية لمعرض التعاونيات والشباب المستفيدين من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما قام السيد عامل إقليم صفرو بهذه المناسبة بتسليم سيارة لنقل مرضى القصور الكلوي لفائدة المجلس الجماعي بالمنزل وتجهيزات مركز الرياض للتربية الدامجة لفائدة جمعية مفاتيح الرحمة فرع صفرو، تجهيزات أخرى لفائدة الشباب المستفيدين من مشاريع دعم الحس المقاولاتي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى