هذه هي أقوال بعض الصحف الورقية المغربية ليومه الإثنين 19غشت 2019

0

 

أوضحت “المساء”، استنادا إلى تقرير الصحيفة الإسبانية، أنّ بعض أجزاء الديناصورات المسروقة من المغرب تباع بثمن قد لا يتجاوز 5 دولارات، فيما يجني منها المتخصّصون مبالغ طائلة بعد إعادة بيعِها.

وأشارت الجريدة، نقلا عن التقرير الإسباني دائما، إلى أن حوالي 20 ألف أسرة تعيش من الاستغلال الأحفوري، الذي وصفته بـ”النشاط الغائص في مأزق قانوني”.

وفي خبر آخر تطرقت “المساء” إلى المجزرة، التي تعرضت لها طيور القُميري النادرة بمدينة مراكش، والتي وثّقتها صور وفيديوهات تُظهِرُ إبادة زهاء 1490 طائرا من قبل أزيد من ستة أشخاص، مضيفة أن مرتكبي المجزرة جلهم خليجيون يتحدرون من الكويت، وقاموا بتهريب الطرائد المُصطادة، ومغادرة التراب المغربي عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، عوض مطار مراكش المنارة، حتى لا يفتضح أمرهم.

كما تحدّثت الجريدة نفسها عن “التهام صفقات العشب مليارات السنتيمات، وتهديدها مدينة الرباط بانقطاع الماء”، مضيفة أن “إفراط” شركة “الرباط تهيئة” في “تفريخ صفقات العشب” أثار “انتقادات عدد من الفعاليات، التي حذّرت من التداعيات الكارثية لذلك على البيئة والساكنة، في ظلّ اللّجوء إلى سقي مساحات شاسعة بشكل يومي بالماء الصّالح للشّرب، مما سيرفع الفاتورة المستحقّة على المدينة إلى أزيد من مليارَي سنتيم”.

ودائما مع “المساء”، التي ذكرت، في خبر آخر، أن مقترح قانون لحزب الاستقلال يروم إنهاء “الريع الحزبي” في التعيين في المناصب العليا، عبر اللّجوء إلى المباراة من أجل تثبيت مبدأي الكفاءة والاستحقاق، وقطع الطريق على “الممارسات الزبونية”؛ عبر نصّه على “ضرورة إحداث تغيير جذري في شروط الانتقاء، وتحديد الكفاءات بعيدا عن تبادل المنافع الحزبية”. وأضافت الجريدة أن مجلس النواب أحال مقترح القانون هذا على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان.

من جانبها، تحدّثت جريدة “أخبار اليوم” عن انطلاق عملية انتقاء وإدماج فوج المجنَّدين 2019 – 2020، يوم الاثنين، في إطار برنامج الخدمة العسكرية، التي ستستمرّ إلى غاية 31 غشت الجاري، قصدَ انتقاء 15 ألف مستفيد لتلقّي تكوين شامل أساسي مدّته أربعة أشهر، يليه تكوين متخصّص مدّته 6 أشهر، وسيبدأ في فاتح شتنبر المقبل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.