لأول مرة في تاريخ نيوزيلندا .. بث الأذان والوقوف دقيقتي صمت تضامنا مع ضحايا هجوم كرايست تشيرتش

0

حسام الكوينة

بث كل من التلفزيون والاذاعة الرسميين لنيوزلندا لأول مرة في تاريخه أذان صلاة الجمعة على مستوى البلاد، كما شهدت الوقوف لدقيقتي صمت تضامنا مع ضحايا إطلاق النار بمسجدين في كرايست تشيرتش وعائلاتهم.

وكانت رئيسة الحكومة النيوزيلندية جاسيندا أرديرن من بين آلاف النيوزلنديين الذين توافدوا بكثرة لحضور مراسيم تشييع الضحايا بالقرب من مسجد النور والذي عرف سقوط 50 قتيلا مسلما، اذ كان أحد المسجدين الذين تعرضا للهجوم يوم الجمعة الماضي.

وعبرت رئيسة الحكومة عن تأثرها الشديد بالحادثة حيث صرحت قبل خطبة الجمعة بأن “نيوزيلندا تعاني معكم، نحن واحد”، لتستشهد بحديث نبوي شريف قائلة “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

وبعد ذلك ألقيت خطبتا الجمعة باللغتين العربية والإنجليزية من طرف الإمام جمال فودة الذي كان يؤم المصلين حيث قال “إن المسلح كسر قلوب الملايين في جميع أنحاء العالم” مضيفا “لقد أدميت قلوبنا لكننا لم ننكسر، نحن أحياء، نحن معاً، ولن نسمح لأي شخص بتفريقنا”.

ومن المنتظر أن تكون العديد من المساجد في جميع نيوزيلندا قد فتحت أبوابها أمام الزوار، من أجل تقديم جميع أشكال التضامن والتآزر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.