إقتصاد

في أول زيارة لها خارج أرض الوطن. “وفد من غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة سوس ماسة يقوم بزبارة مجاملة وتعاون لدولتي السينغال وموريتانيا”.

 

.عبداللطيف الكامل

 

قام وفد من غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة سوس ماسة يترأسه الإتحادي البشير أحشموض النائب الأول لرئيس الغرفة،بزيارة مجاملة وتعاون لنظيرتها بدولتي السينغال وموريتانيا بهدف ربط الإتصال بمنتسبي الغرفة وأعضائها التجاروالمستثمرين المغاربة المنحدرين من جهة سوس ماسة والذين يشتغلون حاليا بالدولتين المذكورتين.

 

وعقد الوفد المغربي ما بين 24 و31 دجنبر2022،لقاءات عمل مكثفة مع نادي المستثمرين المغاربة ونادي رجال أعمال السينغاليين ووكالة النهوض بالإستثمارات بالسينغال والمنتسبين لغرفة التجارة والصناعة والفلاحة بالمدن اللالمنضويين للإتحاد الوطني لغرف التجارة والصناعة والفلاحة بالمدن السينغالية: بدكار وسانت لوي وكاولاخ جنوب البلاد.

 

والتقى الوفد أيضا مع محمد بن زكري الرئيس المدير العام لفرع شركة فوسفاط بالسينغال،كما زار الوفد منطقة روسو على الحدود السينغالية الموريتانيا حيث التلقى بالناقلين المغاربة وبعض التجار المصدرين،اطلع من خلال هذه الزيارة على خدمات الجمارك والرقابة الصحية للسلع القابلة للتلف،ووقف على ما عرفه جسر روسو كما أطلقه عليه الرئيس السينغالي ماكي سال ونظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني من تطور كبير في الربط الطرقي بين دولتي السينغال وموريتانيا .

 

وفي تصريحه لوسائل الإعلام بجهة سوس ماسة،أكد البشير أحشموض النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة،أن الزيارة الاستكشافية التي قام بها وفد غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة للسينغال أتاحت فرصاً عدة لتعزيز حضور المقاولات الاقتصادية بجهة سوس ماسة في هذا البلد الشقيق ومنطقة غرب إفريقيا.مضيفا أن الزيارة تأتي إطارعقد العديد من اللقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين السنغاليين والمغاربة بهدف تعزيز الشراكات وتطوير المبادلات التجارية بين البلدين.

 

وأشار إلى أن زيارة الوفد البعثة تندرج ضمن استراتيجية الغرفة (2021-2027) وخطة عملها لعام 2022 التي تقوم على تطويرعلاقات التعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة وغرف التجارة والصناعة والفلاحة السنغالية،وهي تتويج لعدة اجتماعات نظمت سابقا بين الفاعلين الاقتصاديين بين الطرفين،من أجل تبادل المعلومات القانونية والتجارية والاقتصادية.

 

وتعزيزالمشاركة في المعارض التجارية والمعارض المنظمة في البلدين وتوقيع مذكرات تفاهم وسلسلة من اتفاقيات الشراكة بشأن عدد من المشاريع المربحة بالنسبة للطرفين.

 

واستغل الوفد المغربي فرصة تواجده بالسينغال بعقد لقاء مع سفير المملكة المغربية بالسينغال حسن الناصري لعرض برنامج وأهداف بعثة الغرفة، قبل بدء لقاءات مع نادي المستثمرين السنغاليين ووكالة النهوض بالاستثمارات في السنغال، والاتحاد الوطني لـغرف التجارة والصناعة والفلاحة، ونادي المستثمرين المغاربة بالسنغال.

 

وقال البشير أحشموض أنه قبل مغادرة الوفد المغربي لدولة السينغال عقد اجتماع ختامي بمقرإقامة السفير المغربي بالسنغال،حيث تم فيه استعراض نتائج هذه الزيارة وعرض خطة العمل المستقبلية.

 

مشيرا الى أن السيد الناصري جدد التأكيد على مواكبة ودعم مختلف مصالح السفارة للشركات والمستثمرين المغاربة في السنغال وفق الرؤية الملكية وسياسة المملكة لتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية.

 

كما شكل اللقاء الختامي فرصة ثمينة يقول أحشموض لدراسة إمكانيات تنفيذ شراكات ثنائية، وتبادل الزيارات،وبحث مختلف القضايا المتعلقة بتوزيع المنتجات المغربية في السنغال،وشروط عبورالبضائع إلى دول غرب إفريقيا الأخرى عبر منصتي روسو وديامنياديو.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد المغربي مكون من البشير أحشموض النائب الأول لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة سوس ماسة ومن نائب أمين المال عبد الرحمن أبحمان،والمديرالجهوي للغرفة عبد الرحيم رامي ومديرالشؤون المالية والإدارية محمد ديكروالعديد من رجال الأعمال والمقاولين والمستثمرين من جهة سوس ماسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى