مجتمع

مستجدات قضية المرأة الحديدية تداول الأخبار عن تدهور حالتها الصحية بشكل خطير داخل المؤسسة السجنية لأيت ملول 2.

 

.عبداللطيف الكامل

 

في ملتمس وجهه ابنها عادل المزوق إلى المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج،حصلنا عل نسخة منه،يطالب فيها بالتدخل العاجل على إثر تدهور الحالة الصحية لوالدته “الحاجة حبيبة زيلي”الملقبة بالمرأة الحديدة والتي تقضي عقوبتها السجنية حاليا بسجن أيت ملول2،والتي تم مؤخرا نقض ملفها بتاريخ 7 دجنبر 2022 من قبل محكمة النقض ونقله إلى استئنافية الرباط عوض أكادير لإعادة محاكمتها.

وأكد ابنها في ذات الملتمس أن الوضعية الصحية لوالدته تدهورت منذ مدة لأسباب غير واضحة نتيجة مجموعة من العوامل غيرالمعروفة وأخرى واضحة كتداعيات الإضراب عن الطعام الذي خاضته في وقت سابق وأيضا نتيجة سوء التغذية داخل المؤسسة السجنية أيت ملول 2،ونقص ملحوظ في الرعاية الطبية مؤخرا.

مضيفا أنه سبق له أن تقدم للمندوب العام ومديرالسجن بطلبات علاقة بموضوع تدهور صحتها،وطالب كل الجهات المسؤولة بتمكينها من الرعاية الصحية اللازمة ومن نظام غذائي متوازن وكامل يلائم وضعيتها الصحية وعمرها الذي تجاوز 65 سنة.

إلا أنه،وكما يقول ابنها في ذات الملتمس،لم يتلق أية إجابات ولم يحدث أي تغيير رغم أنه توجه بمجموعة من المراسلات للجهات المعنية بغرض تحديد المسؤوليات والإشعار بالوضعية الصحية الحرجة والخطيرة التي أصبحت تعاني منها والدته.

كما أفاد في ملتمسه أن والدته أصبحت مع الوضع الصحي المتهور عاجزة عن المشيء بحيث يتم نقلها فوق كرسي متحرك إلى قاعات المحاكم عوض المستشفيات مع أن القوانين المنظمة للسجون المغربية والمعاهدات الدولية تنص كلها على الرعاية التامة لمثل هذه الحالات التي توجد فيها وضعية مرأة مسنة ومريضة وهي معتقلة والمدانة بمدة حبسية نافذة من قبل محكمة الإستئناف لأكادير،ابتدائيا واستنافيا،قبل أن ترفض محكمة النقض بالرباط تأييد حكم محكمة الإستئناف،وقررت نقل ملفها مجددا إلى استئنافية الرباط.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى