أكادير: مراسيم تسليم مفاتيح وحدتين طبيتين متنقلتين لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

0

 

تجسيدا للمجهودات التي ما فتئت تقوم بها المصالح الولائية والجهوية من أجل تجويد وتحسين الخدمات الطبية والصحية بجهة سوس ماسة، خصوصا ما يهم توفير خدمات القرب لفائدة الفئات المعوزة بالوسط القروي عبر تنظيم قوافل طبية متعددة الاختصاصات وتجهيز المؤسسات الصحية من مراكز صحية ودور الولادة، أشرف السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان ورئيس اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة سوس ماسة، يوم الجمعة 22 يناير 2021، على عملية تسليم مفاتيح وحدتين طبيتين متنقلتين وذلك في إطار تفعيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

هذا، وقد قام السيد الوالي رفقة الوفد المرافق له بالإطلاع على الوحدتين المذكورتين وكذا الاستماع إلى الشروحات التي قدمها السيد رئيس الجمعية المغرية الطبية للتضامن بخصوصهما.

وتعتبر هاتين الوحدتين فريدتين من نوعهما بفضل التقنيات الحديثة التي تم استعمالها في صنعهما وكذا الخدمات التي يمكن أن توفرهما للمستفيدين، بحيث تختص الوحدة الأولى في الجراحة العامة، والوحدة الثانية في جراحة العيون وتتميزان بكونهما أجنحة متنقلة ومستقلة خاصة بالجراحة يمكنهما استقبال ستين عملية جراحة يوميا.

وللإشارة، فإن هاتين الوحدتين تدخلان ضمن المشروع الذي أطلقته اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة سوس ماسة في إطار برنامج محاربة الهشاشة، والذي يروم اقتناء سبع وحدات طبية متنقلة وتنظيم قوافل طبية لفائدة الفئات الهشة بالمناطق القروية والجبلية على صعيد الجهة، وذلك بغلاف مالي يقدر ب 37 مليون درهم بشراكة مع المجلس الجهوي سوس ماسة والمجالس الإقليمية لعمالات وأقاليم الجهة ومؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان، وكذا الجمعية المغربية الطبية للتضامن التي ستتولى تدبير هاته الوحدات وتسييرها بالإضافة إلى المديرية الجهوية للصحة التي سوف تشرف على تأطير ومواكبة القوافل الطبية.

تعتبر الوحدات الطبية المتنقلة التي تم تسلمها، طفرة تكنولوجية في ميدان الطب المتنقل، بحيث انها مزودة بمعدات جد متطورة استعملت فيها احدث التكنولوجيات بالإضافة الى محطة لمعالجة وتطهير وتبريد الهواء والتي تم وضع ملف براءة لاختراع بشأنها من طرف المصنع. كما ان هاته الوحدات مجهزة بالواح شمسية من اجل تخزين الطاقة وكذا بمولد كهربائي.

هذا وقد حضر هذا النشاط كل من السادة عمال عمالات وأقاليم الجهة والسيد الكاتب العام لعمالة أكادير اداوتنان والسيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة والسادة رؤساء المجالس الإقليمية بالجهة والسيد المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان والسيد الكاتب العام لمؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن والسيد رئيس الجمعية المغربية الطبية للتضامن والسيد المدير الجهوي لوزارة الصحة بأكادير بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية للدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.