أخبار وطنيةمجتمع

وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء عبد القادر اعمارة يترأس أشغال الدورة الثانية لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بالرباط .

ترأس السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء، يوم الثلاثاء 17 نونبر 2020 بالرباط أشغال الدورة الثانية لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية التي تضمن جدول أعمالها تقديم مجموعة من المشاريع التي تهم تشكيل أعضاء لجنة البرامج و الاستثمار و لجنة الافتحاص للوكالة و المعايير الجديدة لبرنامج تجديد حظيرة النقل الطرقي برسم سنة 2020 وتعديل بعض مقتضيات النظام الأساسي الخاص بمستخدمي الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية و مشروع الميزانية التعديلية للوكالة برسم سنة 2020 بالاضافة إلى مشاريع اتفاقيات الشراكة مع البريد بنك و جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير و مؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية.
بهذه المناسبة، ألقى السيد الوزير كلمة ترحيبية بالسادة أعضاء المجلس الإداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية حيث ذكر في هذا الصدد بالظرفية التي ميزت السنة الأولى من تنزيل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية و التي تميزت بانعقاد أشغال الدورة الأولى لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بتاريخ 26 فبراير 2020 الذي صادق على المخطط الثلاثي الوكالة 2020-2022 و برنامج عملها و ميزانيتها برسم سنة 2020. كما ذكر السيد الوزير بعمل الوكالة على إعداد خطة عمل لاستئناف الأنشطة بالمرافق التي تشرف عليها و المصالح التابعة لها بعد فترة الحجر الصحي ولاسيما مراكز تسجيل السيارات و المؤسسات المرخص لها من طرف الوكالة (مؤسسات تعليم السياقة و مراكز المراقبة التقنية ) و ذلك من خلال اعتماد الإجراءات الصحية الإحترازية و الوقائية الواجب اتخاذها لتفادي انتشار عدوى فيروس كورونا، حماية للعاملين والمرتفقين، حيث تم على وجه التحديد :

– التوقيع على الميثاق الخاص باستئناف العمل بمؤسسات تعليم السياقة.
– التوقيع على دفتر التحملات الخاص باستئناف عمليات المراقبة التقنية من قبل مهني القطاع.
– إعداد بروتوكول وقائي، بالنسبة للمصالح التابعة للوكالة، بناء على توصيات السلطات العمومية المختصة المتعلقة بالشروط الصحية و الإحترازية الضرورية.
– تعقيم كل مقرات مراكز التسجيل و تجهيزها بوسائل الوقاية و معقمات و كمامات و موازين لقياس الحرارة.
– إحداث بوابة إلكترونية NARSA KHADAMAT واعتمادها بشكل إجباري لأخد المواعيد عن بعد للاستفادة من خدمات مراكز تسجيل السيارات.
-القيام بحملة تواصلية واسعة عبر الوسائل السمعية و البصرية و الرقمية من أجل تحسيس و توعية المواطنين و المرتفقين بالإجراءات و التدابير الواجب اتباعها عند الولوج إلى الخدمات المقدمة بمراكز تسجيل السيارات و مؤسسات تعليم السياقة و مراكز المراقبة التقنية و كذا كيفية حجز المواعيد.

وأبرز السيد الوزير أن الوكالة قامت خلال هذه الفترة بالرفع من وتيرة رقمنة الخدمات المقدمة للمرتفقين و نزع الصفة المادية عن بعض المساطر حيث تم بالأساس

– إعداد وحدة تطبيق جديدة بنفس البوابة الإلكترونية NARSA KHADAMAT تسمح للمرتفقين بوضع طلبات تجديد رخص السياقة و البطائق الرمادية دون حاجة للتنقل إلى مراكز تسجيل السيارات
– إدخال الأداء عن بعد في نفس البوابة من أجل استخلاص الرسوم شبه الضريبية عن الخدمات المقدمة و تبادل المعطيات مع مصالح الخزينة العامة للمملكة و المديرية العامة للضرائب حول هذه العمليات من أجل التأكد من شمولية تحصيل الرسوم .
– إعداد خدمة جديدة تهم رقمنة شواهد الفحص الطبي للحصول على رخص السياقة بتعاون مع وزارة الصحة. ومن المنتظر الإعلان عن انطلاق هذه الخدمة فور الانتهاء من تأمين سرية البيانات الشخصية مع المصالح المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى