إقتصاد

بني ملال تتصدر قائمة المدن الأكثر إرتفاعات في الأسعار

عرف الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك خلال شهر أبريل 2019، إرتفاعا  بنسبة 0,6  بالمائة  بالمقارنة مع الشهر السابق .

و حسب مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن الإرتفاعات همت  على الخصوص أثمان “الخضر” 4,9 بالمائة ، و”الفواكه” بـ 4,8بالمائة ، و”السمك وفواكه البحر” بـ 2,2بالمائة ، و”اللحوم” بـ 1,8بالمائة . فيما إنخفضت أثمان “الزيوت والذهنيات” بـ 0,6بالمائة ، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,3بالمائة .

و تصدرت بني ملال والحسيمة لائحة المدن المغربية التي سجلت أكثر الارتفاعات في الأسعار، بنسبة بلغت 1.2 في المائة، ثم مراكش بنسبة 1.1 في المائة، وسطات بـ 1,0%، وفي أكادير بـ 0,8%، وفاس والرباط ومكناس والعيون والداخلة وأسفي بـ 0,7%، والدار البيضاء وتطوان وطنجة بـ 0,6%.

وخلصت المندوبية السامية للتخطيط إلى أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أبريل 2019 ارتفاعا بـ 0,3% بالمقارنة مع شهر مارس 2019، وبـ 1,1% بالمقارنة مع شهر أبريل 2018.

و أضافت  المندوبية أن التغيرات في المواد الغير غدائية  ، همت على الخصوص إرتفاع أثمان المحروقات بـ 2,6%”. فيما عرفت باقي المواد  إستقرارا  في رقمها الإستدلالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى