مجتمع

السيَاسي والوَحش

يعتير كتاب ماكس فيبر “الأخلاقالبروتستانتيةوروح الرأسمالية” من أهم إنتاجات فيبر تداولا وموضوعا للعمل البحثي. في هذا الكتاب أشار ماكس فيبر بنوع من القدرية المتشائمة إلى أن الرأسمالية الحديثة تحدد بقوة لا تقاوم أسلوب عيش جميع الأفراد الذين يولدون ضمنها ؛ وقد حضيت عبارة – Stahlhartes Gehause– التي جاءت في ثنايا الكتاب، بالكثير من الإهتمام والتأويلات من طرف المختصين، فالبعض يرى بأن فيبر وظفها في إطار وصفه الرأسمالية بالزنزانة، في حين، وهذا هو التوجه الغالب، اعتبر الكثير من المختصين بأن فيبر استلهمها من صورة “قفص الحديد الجليدي” التي أبدعها الشاعر الإنجليزي بونيان.

وأيا كان الأمر، فإننا في إطار نفس الحقل الدلالي الذي يسعى إلى وصف الفخ الذي يشكله النظام الرأسمالي بالنسبة للحضارة البشرية، فهو كمصير محتوم وقفص حديد جليدي أَغلَقَت فيه الكثير من المجتمعات الإنسانية نفسها وسلمت أمورتسييره لوحش الإقتصاد السياسي الخالص. فما الذي تغير من أحوال المغاربة داخل القفص في زمن الوباء؟ وهل تشكل تحديات الوباء مناسبة للخلاص أو على الأقل لتحسين ألأوضاع داخل قفص الحديد الجليدي الرأسمالي؟ لن يتسع المقال لتناول السؤالين، لكن سنحاول الإقتراب من ذلك من خلال ملامسة أداء الفاعل السياسي في زمن كورونا.

دخل المغرب ككل بلدان العالم، بعد أن حل به الوباء، إلى متاهات المجهول، لقد فرض كوفيد-19 على بني البشر اعتبار الوجود على قيد الحياة مغامرة داخل اللايقين، كما يقول “إدغار موران”. وحدها قلة  من الدول  تستطيع بناء جزر لها تسيجها بما يلزم من اليقين ومن القدرة على الصمود وامتصاص الصدمات الناتجة عن التحولات الكبرى التي نتجت عن الوباء.رغم نجاعة الإستراتيجية المغربية لمواجهة كوفيد-19 إلى حدود اليوم، فإن منسوب الهشاشة التي تراكمت خلال العقود الأخيرة،لها تأثير كبير على قدرة البلاد على امتصاص صدمات تداعيات الوباء الإقتصادية منها والإجتماعية، وهذا ما يؤكده تنقيط  وترتيب البلادفي مؤشر المرونة العالمي المحين –L’indice de résilience -الذي يقيس قدرة الإقتصاد على مواكبة التغيرات الطارئة على الإقتصاد العالمي وقدرته على امتصاص الصدمات.

لقد وجدت النخب السياسية المغربية المدبرة للشأن العام نفسها، أمام واقع زمن كورونا بالغ التعقيد –  complexe– كل عناصره وثيقة الترابط من أصغر الجزيئات إلى أعقد أنظمته الإجتماعية والبيئية، مصير أعقدها يتوقف على مصير أقلها شأنا. فلم يعد ممكنا لها تجاهل مصير المشرد ولا آهات المرضى من الفقراء، كما توقفت عن تقديس التوازنات الماكرواقتصادية ولو إلى حين، بل قد تمزق غدا دروس صندوق النقد الدولي والبنك العالمي إذا تعقدت تداعيات الوباء. ولأن الوباء يمكنه أن ينتقل من حي صفيحي إلى قصور الأغنياء ومن مشرد منبوذ إلى وزير ومن الضيعات الفلاحية إلى سلاسل الإنتاج في المعاملفي رمشة عين،اكتشفتالنخب السياسية بأن كل ما كانت تعتبره منفصلا من عناصر وأنظمة في المجتمع هي في الحقيقية مرتبطة أشد الإرتباط. ربما فهمت الآن،وهي تصارع تداعيات كورونا،بأن بناء القدرة على الصمود وامتصاص الصدمات الناتجة عن التحولات الكبرى التي نتجت عن الوباء والقدرة على التعاطي مع تحديات ما بعد الوباء، في حاجة لعقد اجتماعي جديد لا يترك أحدا على الهامش، عقد يقدم لكل مغربي شروط العيش الكريم، يجعل من المغاربة شركاء في الثروة والقيم، حتى يكون لكل واحد منهم جزء من ثروة المغرب يرعاها ويحرص عليها ويخاف من أجلها على البلاد.

قبل زمن الوباء،كانت النخب السياسية المدبرة للشأن العام تعتبر قطاع الصحة عبئا ماليا ثقيلا مثله مثل باقي القطاعات الإجتماعية، فسعيا وراء رضا صندوق النقد الدولي والبنك العالمي، ضحت بالصحة والتعليم والثقافة، ولم تكن تخجل من الترتيب الكارثي للبلاد بين دول المعمور سواء تعلق الأمر بالخدمات الإجتماعية أومؤشر التنمية البشرية، وحده مؤشر مناخ الأعمال –doing business– كان يحضى ولا يزال بالإهتمام والرعاية. بتقديسها لمبادئ العقيدة النيوليبرالية للمؤسسات المالية الدولية سعيا وراء وهم القطاعات المنتجة للثروة، نسيت النخب السياسية الإستثمار في الإنسان، ولأنها أسيرة عقيدة تسليع كل شيء عجزت عن إنتاج أفكار جديدة تحرر المغرب من المتاهة التي دخلها منذ بداية الثمانينات مع التقويم الهيكلي. يكفي تلك النخب اليوم، والبلاد أمام امتحان كورونا المصيري، أن تتذكر بأن المغرب في بداية الثمانينيات كان أغنى بخمس مرات من الصين الشعبية، وعليها أن تتأمل أحوال كل زملاء المغرب في مدرسة صندوق النقد الدولي كالأرجنتين. الصين تجازوتنا بسنوات ضوئية في أقل من عقدين لأنها أخذت مسافة من العقيدة النيوليبرالية وأبدعت نموذجا مستقلا، أما الأرجنتين فقد انهار اقتصادها.

بظهر من خلال مقترحات بعض السياسيين لمواجهة الأزمة، بأنهناك نوايا للتوجه نحو التأسيس لما بقترب نوعا ما من اقتصاد الحياة –  l’économie de la vie– الذي يُعَرفُه الإقتصادي والمفكر الفرنسي”جاك أطالي” بأنه الإستثمار في التعليم والصحة والطاقات المتجددة وكل القطاعات التي تساهم في إنتاج فرص الشغل التي تحترم كرامة الإنسان، قطاعات تنتج المعنى وتساهم في أنسنة الإقتصاد. لكن هل يدرك السياسيون الحاملون لهذه النوايا بأن الأمر يحتاج إلى أن يضحي الجميع من أجل الجميع؟ هل يسمح السياسي بمراجعة العقيدة –  la doctrine– التي على أساسها توزع الثروة في البلاد؟ هل يستطيع السياسي تحرير نفسه من وحش الإقتصاد السياسي الخالص القائم على أمور قفص الحديد الجليدي الرأسمالي؟هل يمكن للسياسي أن يضع الإستثمار في الإنسان على قمة سلم الأولويات ويتوقف عن تسليع كل شيء؟من دون الإجابة على هذه الأسئلة، يمكن للسياسيين أن يقترحوا ما يشاؤون، وأن يملؤوا الدنيا صخبا وضجيجا، لكنهم حتما لن يصنعوا المستقبل وسيفشلون في تدبير أزمات الحاضر.

يعرف السياسيون أكثر من غيرهم، بأن التأسيس لاقتصاد الحياة المنتج للثروة دون التضحية بالإنسان، يتطلب تحرير العقل السياسي والإقتصادي المغربي من وحش”الإقتصاد السياسي الخالص” الذي يتجاهل الطابع المركب للمجتمعات ويختزل الإنسان في بعده الإقتصادي الإستهلاكي، كما وصفه المفكر والإقتصادي المصري سمير أمين. لم يكن للإستراتيجية المغربية لمواجهة كوفيد-19 أن ترى النور ولا أن تلقى الإستحسان والإشادة، لوبقي السياسيون المدبرون للشأن العام حبيسي عقيدة “الإقتصاد السياسي الخالص”، هي قوس تحرري فتح، نتمنى أن لا يغلقبسببالإملاءات إياها والهشاشة والفقر والجهل المستشري في المجتمع نتيجة الإختيارات الإقتصاديةوالسياسية السابقة.

عبدالله حتوس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى