أخبار وطنيةتربية وتكوينمجتمع

الأستاذة الباحثون بالجامعات ينتفضون في وجه امزازي

نددت تنسيقية الكرامة للأساتذة الباحثين خلال وقفة احتجاجية نظمتها امام وزارة التعليم العالي بالرباط بما أسمته محاولات مكشوفة للوزير امزازي لضرب مكتسبات فئة عريضة من الأساتذة الباحثين. وأكدت التنسيقة خلال هذه الوقفة رفضها لمشروع النظام الاساسي للأستاذة الباحثين الذي يحاول الوزير تمريره في غياب حوار مسؤول مع التنسيقية الوطنية ودون اشراك جدي للهياكل المنتخبة داخل الجامعات وخاصة الشعب.
واعتبرت التنسيقية بان مشروع النظام الأساسي يحمل تراجعا خطيرا واجهازا على المكتسبات الحالية التي ناضل لأجلها الأساتذة ويعد خرقا سافرا للقانون و الدستور كما حذرت من تبعات المساس بهذه الحقوق وباستمرار اتخاذ القرارات الحيوية المرتبط بقطاع التعليم العالي الذي يعد ورش مجتمعي لابد وأن يفتح فيه نقاش كبير حول النموذج التعليمي العالي الذي سيناسب المغرب.
كما أكدت التنسيقية رفضها مشروع اصلاح التعليم العالي الذي يقوده الوزير امزازي وخاصة محاولة فرض نظام الباكالوريوس التي أكدت بأن صياغته تمت في وسط مغلق وبتسرع مع رؤساء الجامعات ودون استشارة الهياكل المنتخبة والشعب التي تضم الأساتذة الباحثين المعنيين بهذا المشروع.
وطالبت التنسيقية الوزير بتحسين أوضاع الأساتذة الباحثين والرفع من أجورهم التي ظلت تراوح مكانها لسنوات طويلة حيث اتسعت الهوة بشكل كبير بين رواتب هذه الفئة وفئات أخرى من الموظفين في قطاعات يحملون نفس الشهادات وربما أقل ، وفتح نقاش مع جميع المعنيين بقطاع التعليم العالي لبلورة نظام تعليمي من شأنه تلبية متطلبات الظرفية وبمنهجية واضحة المعالم يكون محورها مصلحة المجتمع عوض استغلال الظرفية الوبائية التي يمر منها المغرب لتمرير قوانين وبرامج مجحفة في حق فئات عريضة من أساتذة الجامعات الباحثين.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى