أخبار وطنية

إرتفاع لاستثمارات الأجنبية المباشرة  بالمغرب

بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة  بالمغرب بلغت نحو 282 مليون دولار في الربع الأول لترتفع بنسبة 56.7 بالمئة على أساس سنوي.مقارنة بنحو 180 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وفق بيانات مكتب الصرف المغربي .

وأضاف المكتب  أن صادرات المغرب ارتفعت بنسبة 1.4 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 10.7 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي، في حين تراجعت الواردات بنسبة 0.1 بالمئة خلال ذات الإطار الزمني لتصل إلى 13.32 مليار دولار.

وأظهرت بيانات مكتب الصرف المغربي انخفاض تحويلات المغتربين في الخارج بنسبة 5.7 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.5 مليار دولار.

ويتوقع البنك المركزي المغربي أن يبلغ معدل النمو الاقتصادي للبلاد خلال العام الحالي نحو 2.7 بالمئة مقارنة مع 3.1 بالمئة في العام الماضي، على أن يعاود الصعود مجددا إلى 3.9 بالمئة في العام المقبل.

وكان المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون الاقتصادية والمالية بيير موسكوفيتشي قد أكد الأسبوع الماضي خلال زيارته للمغرب استعداد الاتحاد الأوروبي تجاوز مجموعة من العوائق بشكل يفتح آفاقا جديدة وواسعة وشراكة استراتيجية في جميع مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتناولت المباحثات التي أجراها مع رئيس الحكومة المغربية سعدالدين العثماني إمكانيات الشراكة عبر برامج التعاون الثلاثي لفائدة الدول الأفريقية الأخرى، في إطار المقاربة المغربية من أجل المساهمة في خلق شروط التنمية والاستقرار في القارة الأفريقية واستثمار الفرص الواعدة للقارة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى